الرئيسية » العالم نيوز » دراسة: صورة تركيا الإيجابية تراجعت كثيراً في العالم العربي

دراسة: صورة تركيا الإيجابية تراجعت كثيراً في العالم العربي

أظهرت دراسة أجراها مركز الدراسات السياسية والاقتصادية لتركيا أن “صورة تركيا الإيجابية تراجعت كثيراً في العالم العربي”، خصوصاً بعد التطورات في مصر.

ونقلت صحيفة “زمان” التركية أن 38 بالمئة فقط من المصريين أبدوا اعجابهم بتركيا عام 2013، بعدما كانت النسبة 84 بالمئة عام 2012، كما تراجعت صورة تركيا كنموذج للمنطقة في معظم الدول العربية ولا سيما في سورية والعراق ومصر، كما ارتفعت نسبة الذين رأوا أن السياسة الخارجية التركية مذهبية ولا سيما في العراق وسورية وإيران.

من جهة أخرى قالت صحيفة “خبر تورك” إن “إيران تتقدم وتركيا تتراجع” في المنطقة، والسبب أن السياسات غير العقلانية لحزب العدالة والتنمية، بدءاً من أحداث غيزي ثم تغليب الاعتبارات الإخوانية على ما عداها من عوامل في السياسة الخارجية، أفقدت تركيا حضورها وتأثيرها.

وأضافت الصحيفة “إن فشل تركيا في سورية وانهيار آمالها المعقودة على الربيع العربي، بل إن تحول تركيا نفسها إلى ساحة غير ديمقراطية واتباعها سياسات مذهبية في المنطقة، عكس عدم كفاءة طاقم الحكام وأفقد تركيا فرصاً كبيرة“.

المصدر:الميادين

تعليقات

عن taieb

شاهد أيضاً

ماكرون يرفض استقالة رئيسة الوزراء ويبحث مع زعماء الأحزاب “حلولا بناءة” بعد نكسة فقدان الأغلبية في البرلمان

بعد فشل معسكره في الحصول على الأغلبية المطلقة في الانتخابات التشريعية، قالت الرئاسة الفرنسية الإثنين إن الرئيس إيمانويل ماكرون …

%d مدونون معجبون بهذه: