بوعسكر: قبول أولي لثلاثة مترشحين ورفض باقي الملفات لعدة أسباب

اعلنت الهيئة العليا المستقلة للانتخابات مساء اليوم السبت خلال ندوة صحفية بضاحية باردو، عن “مصادقة اعضاء مجلسها بالاجماع” على قبول ملفات ثلاثة مترشحين للانتخابات الرئاسية المقرر تنظيمها في 6 اكتوبر المقبل وهم زهير المغزاوي وقيس سعيد والعياشي زمّال، في حين تم رفض باقي الملفات وعددها 14 ملف ترشح “لعدة اسباب”.

وبين رئيس الهيئة، فاروق بوعسكر ان المترشح زهير المغزاوي قدم 11 “تزكية نيابية صحيحة” من أعضاء مجلس نواب الشعب واودع قيس سعيد في ملف ترشحه 248 ألف و467 تزكية شعبية صحيحة، موزعة على 135 دائرة انتخابية تحتوي على الاقل على 500 ناخب في كل دائرة منها، بالاضافة الى 294 تزكية نيابية من اعضاء الغرفتين النيابيتين (مجلس نواب الشعب و المجلس الوطني للجهات و الاقاليم ) ومن رؤساء الجماعات المحلية المنتخبة.

واضاف ان المترشح العياشي زمال قدم 10 الاف و457 تزكية شعبية صحيحة موزعة على 10 دوائر انتخابية تحتوي على الاقل على 500 ناخب في كل دائرة منها.

واوضح رئيس الهيئة ان مجلس الهيئة صادق على رفض 14 ملف ترشح للرئاسيات المقبلة بسبب انعدام العدد المطلوب من التزكيات، اوعدم وجود الضمان المالي المطلوب للترشح، او وجود خلل في شروط الجنسية المستوجبة في المترشح، وذلك رغم اشعار المعنيين بتلك “النقائص” في الاجال المحددة .

وشدد بوعسكر على ان قرارات مجلس الهيئة “قرارات سليمة” وان رفض ملفات الترشح تلك لم “يتأسس على غياب بطاقة السوابق العدلية خلافا لما دار من نقاش “حسب تعبيره مؤكدا ان رفض الملفات تلك “انبنى على اسس قانونية ثابتة “

واشار الى انه سيتم اعلام المترشحين المقبولين كما سيتم اعلام المترشحين المرفوضين بقرارات مجلس الهيئة معللة باسباب الرفض.

واضاف بوعسكر ان اعوان الهيئة وعددهم اكثر من 150 عونا قاموا بالتثبت في اكثر من 300 الف تزكية شعبية قدمها المترشحون وعددهم 17 مترشحا لهم الحق، وفق قوله، “في اللجوء الى القضاء للطعن في قرارات الرفض” مشيرا الى ان مجمل تلك التزكيات الشعبية محفوظة لدى الهيئة وهي على ذمة القضاء ” تحسبا لأي تشكيك” .

وبخصوص التزكيات النيابية والتي بلغ عددها 305 تزكية قدمها المترشحان قيس سعيد وزهير المعزاوي قال بوعسكر ان هيئة الانتخابات ستقوم بنشر القائمات الخاصة بتلك التزكيات النيابية كما ستضع بداية من يوم الاثنين 12 اوت الجاري “خدمة الكترونية للناخبين للتثبت من تزكياتهم لجميع المترشحين”

من جهة اخرى فاروق بوعسكر، خلال الندوة الصحفية التي عقدها اعضاء المجلس، ان هيئته التي لها الولاية العامة وفق الدستور والقانون على الشأن الانتخابي “ستواصل “عملها بكل امانة ومسؤولية لباقي مراحل السباق الانتخابي” وستشرع بداية من بعد غد الاثنين و الى غاية يوم 20 سبتمبر المقبل في عملية تحيين مراكز الاقتراع للناخبين الراغبين في ذلك من خلال ألف عون تحيين “.

ونفى بوعسكر ان يكون عدم تحصيل المترشحين للتزكيات المطلوبة سببه التقسيم الترابي المعتمد او المدة المخصصة لذلك أو عدد التزكيات في الدائرة الانتخابية الواحدة وهو 500 تزكية مشيرا الى ان المترشحين الذين رفضت مطالبهم “سيتسلمون تعليلات مجلس الهيئة مع حقهم في اللجوء الى القضاء للطعن في تلك القرارات”.

ومن المقرر ان تعلن هيئة الانتخابات في اجل اقصاه 4 سبتمبر المقبل عن القائمة النهائية للمترشحين لرئاسيات2024 لتنطلق اثر ذلك وتحديدا يوم 14 من الشهر ذاته الحملة الانتخابية داخل تونس وخارجها على ان يكون يوم الاقتراع يوم الاحد 6 اكتوبر 2024 بالنسبة للانتخابات داخل تونس في حين سيصوت الناخبون خارج تونس ايام 4 و5 و 6 من الشهر ذاته.

ومن المنتظر ان يتم الاعلان عن النتائج الاولية لتلك الانتخابات يوم 9 اكتوبر وفق ما ذكره رئيس الهيئة العليا المستقلة للانتخابات فاروق بوعسكر.

وات

تعليقات

عن Houda Karmani

شاهد أيضاً

رئاسية 2024 / المترشح زهير المغزاوي : الانتخابات القادمة فرصة لبناء “جمهورية ديمقراطية اجتماعية”

أصدر المترشح للانتخابات الرئاسية، زهير المغزاوي، أمس السبت، بيانه الانتخابي، الذي أكد فيه، بالخصوص، على …