رئاسية2024/ أول مركز اقتراع بالخارج سيفتح أبوابه للناخبين بمدينة سيدني الأسترالية

أعلن رئيس الهيئة العليا المستقلة للانتخابات فاروق بوعسكر، بمناسبة افتتاح المركز الإعلامي الخاص بالانتخابات الرئاسية 2024، أن عمليات التصويت للانتخابات في جميع مراكز الاقتراع بالخارج ستنطلق بعد سويعات أين سيفتح أول مركز اقتراع أبوابه للناخبين بمدينة سيدني الاسترالية.

واوضح مساء اليوم الخميس بالمركز الاعلامي الخاص بالانتخابات الرئاسية 2024، بقصر المؤتمرات بتونس العاصمة، أن عملية الاقتراع بالخارج ستتواصل على مدى 3 ايام أي إلى غاية يوم 6 اكتوبر 2024 موعد الانتخابات بالداخل.

ولفت الى إحداث مكاتب قارة بأغلب مقرات بعثاتنا الدبلوماسية والقنصلية بالخارج حيث بلغ العدد الجملي للمسجلين بالخارج 642 الف و810 ناخبا موزعين كالاتي 383 الف و69 ناخب من الذكور بنسبة 59 فاصل 6 بالمائة و259 الف و741ناخبة من الاناث بنسبة 40 فاصل 4 بالمائة.

واضاف أنه تم بالتعاون والتنسيق مع وزارة الشؤون الخارجية والهجرة والتونسيين بالخارج الحصول على التراخيص من بلدان الاعتماد لفتح 319 مركز اقتراع و409 مكتب اقتراع ب59 دولة موزعة على كافة القارات منها 11 دولة يتم تنظيم الانتخابات فيها لاول مرة منذ سنة 2011 وذلك تجسيدا لحرص الهيئة على توسعة خريطة مراكزالاقتراع وتقريبها من تواجد الجالية التونسية، وفق قوله.

واستعدادا ليوم الاقتراع ، قال بوعسكر إن الهيئة قامت بتجهيز 5331 مركز اقتراع و 10 الاف و78 مكتب اقتراع موزعين بين 5 الاف و 13 مركز و9650 مكتب بالداخل و319 مركز و409 مكتب بالخارج وتم انتداب 42 الف و97 عون للاشراف على مكاتب الاقتراع.

واكد تأمين توريد الحبر الانتخابي وإرسال المواد الانتخابية الى كافة وجهاتها بالخارج في ظروف ديبلوماسية تم إعدادها وتجميعها من قبل فريق وضعته وزارة الشؤون الخارجية على ذمة الهيئة.

وافاد انه سيتم تمكين الناخبين التونسيين المقيمين بالخارج من الاقتراع الحر في اي مكتب اقتراع يختارون التصويت فيه شرط الاستظهار ببطاقة التعريف الوطنية أو بجواز السفر وسيشمل هذا الجراء أيضا التونسيين من غير المقيمين المتواجدين بالخارج أيام الاقتراع.

وبين في هذا السياق أن مراكز الاقتراع التي أعدتها الهيئة العليا المستقلة للانتخابات بمختلف مدن وقرى البلاد هي الاخرى ستكون جاهزة دون استثناء وأبوابها مفتوحة من الساعة الـ8 صباحا الى الساعة 6 مساء دون انقطاع، لاستقبال الناخبين وتمكينهم من ممارسة حقهم الانتخابي بكل حرية ومسؤولية ودون وصاية من أجل اختيار من يرونه الاجدر بقيادة البلاد، حسب تعبيره.

وقال إن هيئة الانتخابات على قناعة ان هذا الاستحقاق الانتخابي يعد شأنا وطنيا داخليا بامتياز وذلك لما له من تأثير مباشر وحاسم على مستقبل تونس، مبينا أن نجاحه يستدعي انخراط الجميع في هذا المسار وتضافر جهود مختلف هياكل الدولة وكافة الطاقات الوطنية ومكونات المجتمع المدني.

وات

تعليقات

عن Houda Karmani

شاهد أيضاً

رئاسية2024/ بوعسكر: الإعلان عن النتائج الأولية للانتخابات الرئاسية ستكون في أجل لا يتعدى يوم التاسع من أكتوبرالجاري

أعلن رئيس الهيئة العليا المستقلة للانتخابات فاروق بوعسكر ان الاعلان عن النتائج الاولية للانتخابات الرئاسية …