الرئيسية » إقتصاد » رئيس المنظمة الفلاحية يدعو إلى مراجعة خارطة الإنتاج الفلاحي ورسم إستراتيجية مستقبلية

رئيس المنظمة الفلاحية يدعو إلى مراجعة خارطة الإنتاج الفلاحي ورسم إستراتيجية مستقبلية

أكّد رئيس الاتحاد التونسي للفلاحة والصيد البحري، نور الدين بن عيّاد، على ضرورة رسم إستراتيجية مستقبلية ومراجعة الخارطة الانتاجية للمواد الفلاحية، تفاديا للأضرار الناجمة عن التغيّرات المناخية والانحباس الحراري وشح المياه.
ودعا بن عياد، في تصريح إعلامي، لدى إشرافه، السبت، في صفاقس، على أشغال المؤتمر الثالث عشر للاتحاد الجهوي للفلاحة والصيد البحري بصفاقس، إلى ضرورة التفكير في إنتاج أقل استهلاكا للماء واعتماد التكنولوجيات الذكيّة كما دعا المواطن العادي إلى ترشيد إستهلاكه من المياه.
وتحدث بن عياد، من جهة أخرى، عن المنظومات الفلاحية، على غرار منظومة إنتاج الألبان، « التّي لا يمكن تركها حتّى تنهار » مشيرا إلى أن « الحكومة سوف تتدخل في الأيام القادمة لإنقاذ هذا القطاع المعتل ».
وبخصوص قطاع الدواجن والأعلاف، دعا رئيس المنظمة الفلاحية، إلى « ضرورة التعويل على أنفسنا في إنتاج العلف المحلي، وتوفير ما بين 40 و45 بالمائة من إستهلاكنا من الأعلاف محليا، فضلا عن التخفيف من كلفة الإنتاج ».
يذكر أن المؤتمر الثالث عشر للاتحاد الجهوي للفلاحة والصيد البحري بصفاقس، يأتي في ختام ماراطون مؤتمرات الإتحادات الجهوية، التّي انطلقت منذ، الإثنين 16 جانفي 2023، بولاية زغوان، وذلك من أجل تركيز الهيئة الجديدة للإتحاد الجهوي بصفاقس، الذي ترشح لعضويتها 12 شخصا، وتجديد الهياكل القاعدية والمحلية والجهوية إستعدادا للمؤتمر الوطني، الذي سيتم تحديد موعده لاحقا.

وات

تعليقات

عن Houda Karmani

شاهد أيضاً

شبكة مراقبون: «حملة انتخابية ضعيفة في الدور الثاني من الانتخابات التشريعية»

أكّد تقرير شبكة « مراقبون » حول ملاحظة الحملة الإنتخابية للدّور الثاني للانتخابات التشريعية (29 …