سعيد يؤكد الحرص على دعم الروابط وتنويعها بين تونس وأندونيسيا لدى استقباله وزيرة خارجيتها

أشاد رئيس الجمهورية قيس سعيّد، خلال لقائه ظهر اليوم الخميس بقصر قرطاج، بريتنو مرصودي، وزيرة الخارجية الإندونيسية، بالعلاقات التاريخية المتميزة التي تجمع تونس بأندونيسيا، مشيرا إلى حرص تونس على مزيد تدعيم هذه الروابط وتنويعها لا سيّما في ظلّ ما يجمع البلدين من قواسم مشتركة وما يتوفر لهما من آفاق واعدة في قطاعات اقتصادية هامة على غرار الفسفاط، فضلا عن فرص التعاون والتبادل الأخرى في المجالات الثقافية والعلمية.

كما أكّد رئيس الدولة، وفق بلاغ صادر عن رئاسة الجمهورية ، على أهمية تحيين الإطار القانوني المنظم للعلاقات التونسية الأندونيسية وتطويره بما يساعد على إعطاء دفع أقوى للتعاون الثنائي.

وشدّد على تمسّك تونس بموقفها الثابت نصرة للحق الفلسطيني ووقوفها الدائم في صفّ الشعب الفلسطيني في مواجهة الاعتداءات الوحشية التي تطاله وفي نضاله الباسل لاسترداد حقوقه كاملة وإقامة دولته المستقلة على كامل أرض فلسطين وعاصمتها القدس الشريف.

ومن جانبها، نقلت السيّدة ريتنو مرصودي رسالة دعوة موجّهة إلى رئيس الجمهورية من قبل الرئيس الأندونيسي لزيارة جاكرتا. وقد رحّب رئيس الدولة بهذه الدعوة.

وأشارت وزيرة الخارجية الأندونيسية إلى ارتياح بلادها لمستوى علاقات التعاون والتشاور والتنسيق التي تجمعها بتونس، مؤكّدة على حرص أندونيسيا على مزيد تطوير هذه الروابط المتينة لا سيما في المجالات ذات الاهتمام المشترك ومن بينها التبادل التجاري وتصدير الفسفاط وتمكين المرأة والدفاع

ووفق مقطع فيديو نشرته الصفحة الرسمية برئاسة الجمهورية ، قالت الوزيرة الأندونيسية ” ان اللقاء تطرق للمجالين الاقتصادي وفي مجال الدفاع بين البلدين، اذ سنحاول الامضاء على الاتفاقية التي تخص مضاعفة الصادرات التونسية من الفسفاط الى أندونيسيا، اضافة الى التزام أندونيسيا بتوفير قطاع الغيار لطائرات ال أف 5 لتونس” وهو ما يعزز العلاقات الثنائية بين البلدين.

وأكدت موقف أندونيسيا الداعي الى وجوب وقف اطلاق النار في الأراضي الفلسطينية والضغط على اسرائيل من أجل وقف الانتهاكات التي تقوم بها، الى جانب العمل على ايجاد حل للصراع على أساس اقامة دولتين.

وات

تعليقات

عن Houda Karmani

شاهد أيضاً

تونس حققت ارتفاعا بنحو 80% في عائدات زيت الزيتون

حققت تونس زيادة في عائدات زيت الزيتون خلال موسم 2023-2024 بنسبة قاربت 80 بالمائة مع …