سوسة: تتويج 4 مشاريع ناشئة ضمن برنامج “النساء الواعدات” المدعوم من السفارة الأمريكية

انتظمت اليوم الأربعاء 26 جوان 2024 بفضاء “Novation city” بالقطب التنموي بسوسة فعالية الهاكاثون الخاص ببرنامج “النساء الواعدات” وذلك في إطار مشروع “تشجيع الابتكار في منظومة الشركات الناشئة (PROMISE)” والذي تموّله السفارة الأمريكية بما قيمته 10 ملايين دينار (3.3 مليون دولار).

وقد تمكنت 4 مشاريع رائدة من الفوز من بين عشر مشاريع مختارة لمتسابقات بلغن الطور النهائي وقدمن مشاريعهن أمام لجنة تحكيم مؤلفة من خبراء في منظومة ريادة الأعمال التونسية.

وشاركت المتسابقات في هاكاثون امتد لثلاثين ساعة متواصلة قمن خلاله بمعية مبرمجات من إحدى الشركات المختصة في البرمجة بتوفير حلول تقنية لمشاريعهن بعد أن كنّ قد تلقين التدريب والإرشاد خلال مرحلة تطوير الأفكار.

وستتحصل الفائزات على 200 ساعة من البرمجة المجانية عبر هذه المؤسسة كما سيقع احتضان مؤسساتهن الناشئة من قبل إحدى الشركات المختصة في مجال الاتصالات وستقدم لهن أجهزة حاسوب محمولة عالية الأداء بالإضافة إلى معدات تقنية أخرى.

وامتد برنامج “النساء الواعدات” على مدى أربعة أشهر ويهدف إلى دعم النساء في مناطق متنوعة في مجالات العلوم والتكنولوجيا والهندسة والفنون والرياضيات ويشجع تطوير الأفكار المبتكرة في مجال التكنولوجيا.

وأكد سفير الولايات المتحدة الأمريكية لدى تونس، جوي هود، الذي حضر هذه الفعالية رفقة والي سوسة، نبيل الفرجاني، أنّ تمكين الشباب والنساء في جميع أنحاء البلاد أمر ضروري لازدهار تونس.

وأشار إلى أنه من خلال مشروع “تشجيع الابتكار في منظومة الشركات الناشئة” تمّ بعث 487 موطن شغل جديد وتمكنت 55 شركة ناشئة من تجميع إجمالي 5 ملايين دولار كرأس مال بالإضافة إلى مشاركة 20 شركة ناشئة في برامج تبادل دولية وحصلت ثلاث منها على براءات اختراع دولية.

يذكر أنّ مشروع ” PROMISE” مبادرة تدعمها السفارة الأمريكية في تونس وتنفذها شركة ديلويت تونس لتعزيز بيئة ريادة الأعمال بالتعاون مع كلية الشركات الناشئة والحكومة التونسية.

ويهدف هذا المشروع الذي يمتد من أكتوبر 2019 إلى غاية سبتمبر 2024 إلى تعزيز الابتكار بين الشركات الناشئة التونسية ومساعدتها على جذب المستثمرين الدوليين وجعلها قابلة للتطوير لتحقيق أقصى قدر من التأثير الاقتصادي.

هدى القرماني

تعليقات

عن Houda Karmani

شاهد أيضاً

نسبة النجاح في دورة المراقبة لامتحان الباكالوريا تبلغ 43,52 بالمائة لتصل النسبة العامة للنجاح في الدورتين 55,60 بالمائة

بلغت نسبة النجاح في دورة المراقبة لامتحان البكالوريا 43,52 بالمائة من مجموع 41 الفا و154 …