سوسة: “مخابر يونيماد” تفتتح وحدة انتاج جديدة لتصنيع الكواشف البيولوجية للتشخيص السريع

افتتحت، اليوم الإثنين 25 سبتمبر 2023، “مخابر يونيماد” المختصة في صناعة الأدوية والكائنة بالمنطقة الصناعية بالقلعة الكبرى من ولاية سوسة، وحدة انتاج جديدة لتصنيع الكواشف البيولوجية للتشخيص السريع “Nippomed” وذلك بالشراكة مع الشركة اليابانية “G CUBE” .

ويأتي هذا الإنجاز نتاجا لاتفاقية الشراكة التي أمضتها كل من المؤسستين التونسية واليابانية في 14 جوان 2022 وتمّ توقيعها رسميا في أوت 2022 بمناسبة القمة الثامنة لندوة طوكيو الدولية حول التنمية في إفريقيا “8 TICAD” والتي انتظمت في تونس.

وتم خلال حفل التدشين الذي حضره السفير الياباني بتونس Takeshi Osuga وفريق من الشركة اليابانية وكذلك مختصون في مجال الصيدلة وأكاديميون تقديم أول منتوجات هذه الوحدة الجديدة والمتمثل في الاختبار السريع للحمل والذي صنع لأول مرة في تونس ومن المنتظر أن يقع توفير 330 ألف اختبار شهريا وفق ما أكده الرئيس المدير العامة للشركة التونسية، رضا شرف الدين.

وأشار شرف الدين إلى أنّ اختبار الحمل يعدّ ثالث كاشف تتمكن مخابر الشركة من تصنيعه بعد كاشف “كوفيد 19” وكاشف “الأجسام المضادة لكوفيد 19” مضيفا أنّ “هذه الشراكة التونسية اليابانية ستحقق تحولا تكنولوجيا وستكون هذه الكواشف مكسبا للمرضى وللأطباء ولمنظومة الصحة في تونس وإفريقيا” على حد قوله.

وكشف شرف الدين أنه سيقع تسويق هذه الكواشف في تونس وفي إفريقيا وأوروبا واليابان وفي جميع أنحاء العالم وفقا للاتفاق الذي تمّ بينهم وبين الشريك الياباني مشيرا إلى إمكانية تطوير الشراكة مع الجامعات التونسية وكذلك معهد باستور إلى جانب تطوير مجموعة من الكواشف الأخرى.

ونوّه شرف الدين بجاهزية الوحدة الجديدة وتدريب العاملين بها من طرف فريق ياباني لافتا إلى أنه من المنتظر أن تكون هذه الكواشف متوفرة في السوق التونسية والخارجية مع نهاية هذه السنة.

 

تعليقات

عن Houda Karmani

شاهد أيضاً

صدور الأمر المتعلّق بتحديد السقف الجملي للإنفاق على حملة انتخابات أعضاء المجالس المحلية

صدر امس الجمعة بالرائد الرسمي الامر المتعلّق بتحديد السقف الجملي للإنفاق على حملة انتخابات اعضاء …