شروط الترشح للانتخابات الرئاسية

قدّم رئيس الهيئة العليا المستقلة للانتخابات، فاروق بوعسكر، اليوم الخميس 4 جويلية 2024 شروط الترشح للانتخابات الرئاسية المقرر إجراؤها يوم 6 أكتوبر القادم كما نصّ عليها دستور 2022.

وتتمثّل هذه الشروط في:

– أن يكون ناخبا مسجلا في سجل الناخبين

– أن يكون تونسيا أو تونسية غير حامل (ة) لجنسية أخرى ومولود(ة) لأب وأم وجد للأب وجد للأم تونسيين وكلهم تونسيون دون انقطاع.

– أن يكون دينه الاسلام

– أن يكون بالغا من العمر 40 سنة كاملة يوم تقديم الترشح متمتعا بجميع حقوقه المدنية والسياسية.

– أن لا يكون قد تولى منصب رئيس الجمهورية لدورتين متتاليتين متصلتين أو منفصلتين.

– أن لا يكون مشمولا بأي من صور الحرمان التالية: فقدان صفة الناخب او فقدان الحق في الترشح المترتب عن الإدانة من أجل جرائم منصوص عليها بالفصلين 161 و163 جديد من القانون الانتخابي والفصل 30 من المجلة الجزائية.

-الشروط المتعلقة بالتزكية:

تشترط تزكية المترشح للرئاسة من أعضاء المجالس النيابية المنتخبة أو من الناخبين المسجلين كالآتي:

– تزكية من 10 نواب من البرلمان أو من المجلس الوطني للجهات والأقاليم.

-أو تزكية من 40 من رؤساء الجهات المحلية المنتخبة المباشرين لمهامهم في فترة قبول الترشحات وهم رؤساء المجالس المحلية أو الجهوية أو الإقليمية أو البلدية.

– أو10 آلاف ناخب مرسم بالسجل الناخبين موزعين على 10 دوائر انتخابية تشريعية على الأقل ولا يقل عددهم عن 500 ناخب بكل دائرة منها.

– تتثبت الهيئة من صحة قائمة المزكّين وصحة الامضاءات وجميع البيانات المطلوبة في نموذج التركية بكل الوسائل المتاحة قانونيا ويمكنها نشر قائمة المزكين لتمكين الناخبين من الاطلاع عليها وتقديم اعتراضاتهم عند الاقتضاء

– تقدم الترشحات مباشرة لدى الهيئة بمقرها المركزي من قبل المترشح أومن قبل من ينوبه بموجب توكيل معرف عليه بالإمضاء لدى السلط الإدارية المختصة.

تعليقات

عن Houda Karmani

شاهد أيضاً

نسبة النجاح في دورة المراقبة لامتحان الباكالوريا تبلغ 43,52 بالمائة لتصل النسبة العامة للنجاح في الدورتين 55,60 بالمائة

بلغت نسبة النجاح في دورة المراقبة لامتحان البكالوريا 43,52 بالمائة من مجموع 41 الفا و154 …