قمة مجموعة العشرين: أول لقاء بين ترامب وبوتين في هامبورغ

يلتقي الرئيسان الروسي فلادمير بوتين والاميركي دونالد ترامب اليوم الجمعة للمرة الاولى على هامش قمة مجموعة العشرين في المانيا التي تعقد وسط اجواء من التوتر وموقف انعزالي لواشنطن.

وعشية انعقاد هذه القمة المثقلة بالنسبة الى واشنطن بالرهانات الدولية والمحلية في هامبورغ، اختار ترامب المواجهة حيث ندد الخميس في بولندا ب “السلوك المزعزع للاستقرار” الذي تسلكه روسيا.

كما اقر بان موسكو ربما تدخلت في الانتخابات الرئاسية الاميركية في 2016.

والتوتر باد ايضا خارج اروقة القمة وفي شوراع هامبورغ. ووقعت مواجهات بين آلاف المتظاهرين المناهضين لقمة مجموعة العشرين والشرطة مخلفة عدة جرحى مساء الخميس بينهم 76 شرطيا اصاباتهم طفيفة.ومن المقرر تنظيم تجمعات اخرى الجمعة.

وسيكون هذا اللقاء الأول بين بوتين وترامب بعد ظهر الجمعة موضع متابعة دقيقة.

وقال المحلل ديريك شولي “كلاهما يجد سهولة في السخرية والمزاح (..) وما سيجري بينهما سيحدد على الارجح علاقتهما في المستقبل”. ولدى الرئيس الاميركي الذي كان اشاد ببوتين ثم تراجع ازاء الشكوك حول علاقات بين اعوانه وموسكو وسلسلة خلافات بين البلدين، ما يخسره أكثر من بوتين. فهو في أدنى مستويات الشعبية في استطلاعات الرأي في الولايات المتحدة. وسيكون عليه ان يعتمد اللهجة السليمة لمحاولة دفع العلاقات بين البلدين التي توترت في عهد اوباما، لكن دون ان يجازف باتهامه بالضعف او بمحاباة الرئيس الروسي.

فرانس براس

تعليقات

عن Houda Karmani

شاهد أيضاً

المجر تتهم بلغاريا بتمرير البيجرات لحزب الله وصوفيا تنفي

في رد على معلومات نشرتها صحيفة مجرية، نفى جهاز الاستخبارات الوطني البلغاري، اليوم الخميس، أن …