قناة مصرية توقف برنامج المذيع الساخر باسم يوسف

أعلنت قناة “سي بي سي” الفضائية المصرية الخاصة الجمعة انها قررت إيقاف برنامج “البرنامج” الذي يقدمه المذيع الساخر باسم يوسف لعدم التزامه بـ”السياسة التحريرية” للقناة، وذلك بعد أسبوع واحد من عودة البرنامج الذي وجه انتقادات لوزير الدفاع الفريق أول عبد الفتاح السيسي والجيش.

وقالت القناة في بيان أنّ مجلس إدارتها قرر “إيقاف إذاعة برنامج +البرنامج+ بسبب إصرار منتج البرنامج ومقدمه في الاستمرار بعدم الالتزام بالسياسة التحريرية لقنوات سي بي سي“.

وأضافت أنها قررت “إيقاف إذاعة برنامج +البرنامج+ لحين حل المشكلات الفنية والإدارية والتجارية الخاصة بالبرنامج“.

ويقدم المذيع باسم يوسف المعروف بجون ستيوارت مصر، برنامجا أسبوعيا ساخرا اجتذب متابعة ملايين المصريين خلال السنتين الماضيتين.

وجاء بيان القناة التي استضافت برنامج باسم يوسف لشهور، قبل دقائق قليلة من موعد انطلاق حلقته الثانية في تمام العاشرة مساء الجمعة (الثامنة مساء بتوقيت غرينتش).

وأذاعت قناة “سي بي سي” عرضا مسجلا محل البرنامج الذي كان ملايين المصريين يترقبون حلقته الثانية.

واعتاد برنامج باسم يوسف، جراح القلب الذي ترك مهنة الطب ليتفرغ للعمل الإعلامي، على توجيه انتقادات لاذعة للرئيس الإسلامي محمد مرسي الذي عزله الجيش في الثالث من تموز/يوليو الفائت.

وناصب إسلاميو مصر باسم يوسف العداء واتهموه بازدراء الأديان في بلاغات قضائية شهدت التحقيق معه دون إحالته للقضاء.

وفي حلقته الأولى اثر عزل مرسي، عاد برنامج باسم يوسف لينتقد الجميع، الإسلاميين والسلطات الجديدة وعلى رأسها الرئيس المؤقت عدلي منصور والفريق أول عبد الفتاح السيسي قائد الجيش.

وأثارت الحلقة الأخيرة انتقادات عدد كبير من المصريين خاصة في صفوف مؤيدي الجيش.

وفي حلقة الأسبوع الماضي، سخر الإعلامي الشهير من السلطات الجديدة بدءا من الرئيس المؤقت عدلي منصور الذي يبدو ان احدا لا يتذكر اسمه في حين يمجد كثيرون الفريق أول السيسي إلى درجة أن متجرا لبيع الحلويات صنع نوعا من الشوكولا أطلق عليه اسم “شوكولا السيسي“.

ولكن الضحك على “الهوس بالسيسي” الذي أصاب بعض المصريين لم يعجب الجميع.

ويحظى قائد الجيش الفريق السيسي بشعبية جارفة في مصر في اللحظة الراهنة.

وقدم معارضون لباسم يوسف بلاغات عدة للنائب العام تتهمه بالإساءة للجيش وقادته والتهكم على مؤسسات الدولة في تلك الحلقة.

وعلى اثر الاحتجاجات التي أثارتها حلقة الجمعة الفائت أصدرت قناة “سى بى سى” بيانا السبت قالت فيه انها “ترفض بعض ما جاء في حلقة برنامج +البرنامج+ للإعلامي باسم يوسف لما فيه من إساءة لرموز مصر الوطنية وثوابت المصريين“.

والأربعاء، شهد المسرح الذي يجري فيه تصوير برنامج باسم يوسف اشتباكات بين مؤيديه ومعارضيه ومعظمهم من أنصار الجيش.

واغضب قرار إيقاف البرنامج مواقع التواصل الاجتماعي تويتر وفيسبوك، وطالب البعض بمقاطعة قناة “سي بي سي” التي اتهموها بتقييد حرية الرأي والتعبير.

والعام الماضي جرى أيضا إيقاف بث الحلقة الثانية من برنامج باسم يوسف على ذات القناة، لتجد الحلقة الممنوعة من العرض طريقها الى موقع يوتيوب الذي بدأ منه باسم يوسف برنامجه إبان الثورة الشعبية التي أطاحت بالرئيس السابق حسني مبارك في 2011.

وعزل الجيش الرئيس الإسلامي محمد مرسي في الثالث من تموز/يوليو الفائت، وأغلقت ست قنوات فضائية موالية للإسلاميين بعد دقائق قليلة من الإطاحة بمرسي الذي حكم مصر لعام واحد فقط.

أ ف ب

تعليقات

عن taieb

شاهد أيضاً

مصير مجهول في انتظارهم.. اللاجئون السوريون مجددا في مرمى الحملات الانتخابية بتركيا

 تعيش السورية ميس (لاجئة لم تحصل على الجنسية التركية) توترا مضاعفا نتيجة تركيز خطاب المعارضة …