ليبيا: المفوضية العليا للانتخابات تستلم مسودة الدستور الليبي

 تمهيدا لإصدار قانون الاستفتاء سلمت الهيئة التأسيسية لصياغة مشروع الدستور الليبي، يوم الإثنين، مسودة الدستور إلى المفوضية العليا للانتخابات في البلاد وذلك تمهيدا لإصدار قانون الاستفتاء.

ونقلت مصادر إعلامية عن نائب رئيس المفوضية العليا للانتخابات في ليبيا عبد الحكيم الشعاب إن “المفوضية استلمت كتابا من رئيس الهيئة التأسيسية لصياغة مشروع الدستور، يطالب فيه المفوضية باتخاذ الإجراءات اللازمة، لتمكين الشعب الليبي من ممارسة حقه الدستوري، وقول كلمته الفصل في مشروع الدستور من خلال الاستفتاء “.

وأضاف الشعاب “لدينا جاهزية المفوضية للإيفاء بمسؤوليتها، لكنها تحتاج إلى إحالة البرلمان قانون الاستفتاء إلينا، حتى نتمكن من تنظيم عملية الاستفتاء ” ، مؤكدا أنه وبحسب الإعلان الدستوري للبلاد، فإن قانون الاستفتاء يتم إصداره خلال 30 يوما من موعد إقرار مسودة الدستور.

وعن الصعوبات التي تواجه المفوضية ، قال الشعاب أوضح أنه “من الناحية الفنية ليس لدينا مشكلة، وكامل عناصرنا في جاهزية تامة لمثل هذا الاستفتاء، لكن يحتاج الأمر توفير ميزانية مالية للاستفتاء، بجانب توفير المناخ السياسي الملائم، والاستعداد الأمني لتأمين مراكز الاقتراع “.

يشار إلى أن الهيئة التأسيسية لصياغة مشروع الدستور أقرت السبت الماضي، مسودة الدستور بعدد أصوات 42 من أصل 60 أعضاء الهيئة. وعقب انتهاء التصويت ، حاصر عشرات المحتجين مقر الهيئة في مدينة البيضاء شرق البلاد، اعتراضا على عملية التصويت، وهددوا عددا من أعضاء الهيئة.

وكالات

تعليقات

عن Houda Karmani

شاهد أيضاً

بايدن: سأنسحب من سباق الرئاسة في حالة واحدة

قال الرئيس الأميركي جو بايدن، إنه سيعيد تقييم ما إذا كان سيبقى في السباق الرئاسي …