مجلس وزاري حول ملف الهجرة: تكليف وزارتي الداخلية والخارجية بمتابعة تنفيذ مشروعي التأشيرة الإلكترونية وشهادة الإقامة البيومترية

كلف المجلس الوزاري لدى انعقاده اليوم الجمعة بقصر الحكومة بالقصبة، لمتابعة تنفيذ الإجراءات التي أقرتها الحكومة لفائدة الجالية الافريقية المقيمة بتونس، كلا من وزارتي الداخلية والشؤون الخارجية والهجرة والتونسيين بالخارج بإعداد خارطة طريق لتنفيذ مشروعي التأشيرة الإلكترونية وشهادة الإقامة البيومترية، وذلك تيسيرًا للإجراءات الإدارية لا سيما المتعلقة بالسفر.
وتناول المجلس تحت إشراف رئيسة الحكومة نجلاء بودن، طبيعة الإبلاغات التي يتم تلقيها على الرقم الأخضر لكل وزارة معنية، والموضوع على ذمة الأفارقة من جنوب الصحراء المقيمين على التراب التونسي وتفاعل مختلف الوزارات لتوجيههم والمعالجة الحينية للإشكاليات التي تواجههم.
و استعرضت رئيسة الهيئة الوطنية لمكافحة الاتجار بالأشخاص روضة العبيدي، واقع وخصائص حالات الاتجار بالأشخاص المسجلة بتونس لاسيما بالتزامن مع تطور تدفقات المهاجرين غير الشرعيين على تونس بين سنتي 2010 و2022، مؤكدةً أن الدولة التونسية تقدم الدعم غير المشروط لضحايا الاتجار مهما كانت أصولهم ووضعهم، مع احترام سلامتهم الجسدية والنفسية وضمان سرية وحماية بياناتهم الشخصية.
وتناول وزير التعليم العالي والبحث العلمي منصف بوكثير، أبرز التظاهرات الثقافية والرياضية التي تم تنظيمها لفائدة الطلبة الأجانب من افريقيا جنوب الصحراء، مشيرا إلى أنه يتم العمل حاليا على إعداد مشروع قانون إحداث الوكالة التونسية للإعلام والتوجيه والخدمات الموجهة إلى الطلبة الاجانب.
واستعرض وزير الشباب والرياضة كمال دقيش أبرز التظاهرات الرياضية والشبابية التي ستنظمها الوزارة بمشاركة الشباب من افريقيا جنوب الصحراء المقيمين بتونس، معلنًا في ذات السياق عن تنظيم النسخة الثانية من الألعاب الافريقية الشاطئية، التي ستحتضنها مدينة الحمامات خلال شهر جوان 2023.
من جانب آخر، تطرق المجلس إلى تزايد عمليات اجتياز الحدود خلال السنوات الأخيرة وتطور أعداد قوارب الهجرة، مستعرضا، في هذا الخصوص، المجهودات الكبيرة التي تقوم بها وحدات الحرس البحري وجيش البحر من أجل تأمين عمليات الإنقاذ في عرض البحر.

وات

تعليقات

عن Houda Karmani

شاهد أيضاً

الترفيع في قيمة التمويل الذاتي لبرنامج «رائدات» وسقف التمويل المسند من بنك التضامن

أعلنت وزيرة الاسرة والمرأة والطفولة وكبار السن، آمال بلحاج موسى، مساء اليوم الجمعة بمقر الوزارة …