الرئيسية » أحداث وطنية » محمد الفاضل محفوظ: المعارضة ستواصل المشاركة في الحوار الوطني رغم تحفظها على مهدي جمعة

محمد الفاضل محفوظ: المعارضة ستواصل المشاركة في الحوار الوطني رغم تحفظها على مهدي جمعة

قال العميد محمد الفاضل محفوظ الناطق الرسمي باسم الحوار الوطني إنّ   إعداد خارطة الطريق يمكن أن ينطلق من جديد يوم الخميس القادم وأنّ موقف المعارضة هو مواصلة التفاعل والمشاركة في الحوار الوطني رغم  تحفظهم على شخص مهدي جمعة الذي حصل حوله توافق لتولى منصب رئيس الحكومة المقبلة  .

وبين محفوظ في تصريح صباح الاثنين أنّ  مساندة أحزاب المعارضة من عدمها مرتبط بمدى تنفيذ رئيس الحكومة المقبل لبنود خارطة الطريق  مشيرا إلى أنّ  الجلسة العامة لاجتماع الأحزاب ستعقد يوم الأربعاء بعد تذليل الصعوبات في اختيار رئيس الحكومة لتدارس المسارات الثلاث وهي المسار الانتخابي والتأسيسي والحكومي .

وحول المسار الحكومي أوضح العميد محفوظ أنّ تشكيل الحكومة المقبلة حسب خارطة الطريق سيتمّ في ظرف أسبوعين قائلا  سنحاول اختصار هذا الأجل حتّى يتجاوز 10 أيام .

ولاحظ في هذا الإطار أنّ  عديد الأسماء التّي تمّ ترشيحها لخطة رئيس الحكومة يمكنها أن تتقلد حقائب وزارية بحكم كفاءتها و حياديتها  مؤكدا أنّ رئيس الحكومة هو المعني الأول باختيار الوزراء وإجراء المشاورات مع الأطراف المعنية  وأضاف أنّ الرباعي  لا يقترح أسماء لخطط وزارية وإنما يطرح مواصفات ومقاييس  لهذه الخطط.

 وحول الخطوات القانونية التي سيتمّ إتباعها بين محفوظ أنّه بعد تشكيل الحكومة يتولى الحزب الذي يتمتع بالأغلبية في المجلس الوطني التأسيسي تقديم المرشح لرئاسة الحكومة وفريقه إلى رئيس الجمهورية المؤقت الذي يتولى بدوره إحالة ملف ترشيح رئيس الحكومة إلى رئيس المجلس التأسيسي الذي يقوم بعرضه على الجلسة العامة لنيل الثقة وهي مراحل وآجال ينظمها الفصل 15 من قانون التنظيم المؤقت للسلط العمومية.

المصدر : وكالة تونس إفريقيا للأنباء

تعليقات

عن taieb

شاهد أيضاً

تسجيل 34 إصابة جديدة بفيروس كورونا في تونس

 أعلنت وزارة الصحة أنه بتاريخ 28 مارس 2020، تم تسجيل 34 حالة إصابة جديدة من …

%d مدونون معجبون بهذه: