مصر تعلن عن اجتماع وزاري عربي استثنائي حول السودان وسوريا الأحد المقبل

أعلنت وزارة الخارجية المصرية اليوم الخميس، عن اجتماع استثنائي لوزراء الخارجية العرب حول السودان وسوريا ، في السابع من ماي الجاري.
وقالت الوزارة في بيان ، إن وزير الخارجية المصري سامح شكري، أجرى على مدار يومي 03 و04 ماي الجاري اتصالات مع وزراء خارجية السودان، والسعودية، والعراق، والجزائر، والأردن، وجيبوتي.
وأوضح المتحدث باسم الخارجية المصرية أحمد أبو زيد في تصريحات صحفية ، أن الاتصالات مع الوزراء العرب جاءت في إطار التشاور وتنسيق المواقف، والإعداد للاجتماع الاستثنائي لوزراء الخارجية العرب، حول كل من السودان وسوريا والمقرر عقده يوم 07 ماي الجاري.
وكان الأردن قد استضاف الاثنين الماضي اجتماعا تشاوريا حول سوريا ، ضم وزراء خارجية الأردن والسعودية والعراق ومصر وسوريا.
وأكد وزراء الدول الخمس في ختام الاجتماع في العاصمة الأردنية ، على أولوية إنهاء الأزمة السورية، واتفقوا على تشكيل فريق فني على مستوى الخبراء لتحديد الخطوات القادمة ، في سياق المسار الهادف لمعالجة حل الأزمة السورية وجميع تداعياتها.
من ناحية أخرى أجرى وزير الخارجية المصري اتصالا هاتفيا مع وزير خارجية كينيا ألفريد موتوا، وذلك في إطار التشاور والتنسيق حول الأزمة السودانية، خاصة فيما يتعلق بجهود وقف إطلاق النار، وسبل تعزيز ودعم نفاذ المساعدات الإنسانية والإغاثية إلى السودان.
وقال أبوزيد إن الاتصال تناول أيضا تنسيق الجهود لحل الأزمة، في الأطر العربية والإفريقية ، ومع تجمع « ايغاد » ودول جوار السودان.
ويشهد السودان منذ 15 أفريل الماضي اشتباكات دامية بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع، ما أدى وفق آخر إحصائية لوزارة الصحة السودانية، إلى مقتل 550 شخصا وإصابة نحو 5 آلاف بجروح.
وتسبب القتال المستمر إلى تدهور كبير في الوضع الإنساني، إذ قالت الأمم المتحدة إن نحو 100 ألف شخص فروا من السودان إلى بلدان مجاورة، منها مصر وتشاد وإثيوبيا.

تعليقات

عن Houda Karmani

شاهد أيضاً

الأونروا: 800 ألف شخص “أجبروا على الفرار” من رفح

أكد المفوض العام لوكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين “الأونروا”، السبت، أن 800 ألف …