الرئيسية » الوطن نيوز » مكثر : مهرجان حب الملوك يعود إلى روّاده بعد 12 سنة من الإحتجاب

مكثر : مهرجان حب الملوك يعود إلى روّاده بعد 12 سنة من الإحتجاب

انطلقت بمدينة مكثر فعاليات مهرجان حب الملوك الثقافي و التنموي و السياحي و الذي يعود إلى رواده بعد 12 سنة من الغياب ليضفي حركية على المدينة و على المستغلات الفلاحية بالجهة حيث ستدور فعالياته في مدينة مكثر و في عدة قرى و مناطق ريفية تعرف بانتاج ثمار الكرز او حب الملوك كبني حازم و السوالم..

و يتضمن برنامج هذا المهرجان الذي يمتد على ثلاثة أيام فقرات تنشيطية و سهرات فنية متنوعة إضافة إلى عروض في الفروسية و مجموعة من الندوات العلمية الهادفة إلى تنمية الإنتاج الفلاحي بالجهة في إطار اقتصاد فلاحي مستدام و إلى تثمين منتوجات الجهة الفلاحية و التقليدية.

وقال شكيب بلغيث مدير المهرجان ان الدورة ستعمل رغم الصعوبات المادية و ضعف الدعم، على إبراز المخزون الحضاري و التراثي و التقليدي بالجهة مثلما ستعمل على الارتقاء بانتاج الجهة من ثمار الكرز و تثمينه و التعريف به على نطاق واسع لدى الزوار و متابعي المهرجان.

 

معارض و سوق من المنتج إلى المستهلك

يتضمن المهرجان في دورته الثالثة تنظيم معرض الإبداعات النسوية و الصناعات التقليدية التي تعرف بها الجهة بالإضافة إلى سوق لترويج ثمار الكرز او حب الملوك لدى الاهالي و الزوار.

و أكدت هيئة المهرجان انها ستعمل من خلال هذه الفعاليات على تمكين الحرفيين و الحرفيات و الفلاحين و المنتجين من مجالات أرحب للترويج.

 

نحو تدارس اشكاليات القطاع

تعتبر معتمدية مكثر من أهم المناطق المنتجة لثمرة الكرز او حب الملوك و رغم تطور المساحات من سنة إلى أخرى ظلت هذه المنظومة الفلاحية تشكو من عديد الصعوبات و هي صعوبات ترتبط اساسا بنقص التشجيعات الممنوحة للفلاحين و ارتفاع تكاليف الإنتاج و التغيرات المناخية.

و قال طارق المخزومي رئيس الاتحاد المحلي للفلاحة و الصيد البحري ان منظومة حب الملوك التي تعد من أهم المنظومات الفلاحية بالجهة قادرة في صورة توفر الامكانيات المادية و اللوجستية على المساهمة بشكل أفضل في الوضع التنموي بالجهة داعيا الجهات المعنية إلى الدفع نحو ارساء صناعات تحويلية تثمن المنتوج و تساهم في استقطاب العاطلين عن العمل من أبناء الجهة.

و يعد مهرجان حب الملوك بمكثر احد التظاهرات الثقافية و الفلاحية التي عادة ما تستقطب اهتمام عدد كبير من الزوار من مختلف الجهات .

حسن كريمي

 

تتطلب عرض الشرائح هذه للجافا سكريبت.

تعليقات

عن Houda Karmani

شاهد أيضاً

الدستوري الحرّ يطالب بإلغاء موعد الاستفتاء ويهدّد باللجوء إلى القضاء

أعلن الحزب الدستوري الحر أنه توجه صباح اليوم الاثنين 4 جويلية 2022 إلى هيئة الانتخابات …

%d مدونون معجبون بهذه: