مكثر : مهرجان حب الملوك يعود إلى روّاده بعد 12 سنة من الإحتجاب

انطلقت بمدينة مكثر فعاليات مهرجان حب الملوك الثقافي و التنموي و السياحي و الذي يعود إلى رواده بعد 12 سنة من الغياب ليضفي حركية على المدينة و على المستغلات الفلاحية بالجهة حيث ستدور فعالياته في مدينة مكثر و في عدة قرى و مناطق ريفية تعرف بانتاج ثمار الكرز او حب الملوك كبني حازم و السوالم..

و يتضمن برنامج هذا المهرجان الذي يمتد على ثلاثة أيام فقرات تنشيطية و سهرات فنية متنوعة إضافة إلى عروض في الفروسية و مجموعة من الندوات العلمية الهادفة إلى تنمية الإنتاج الفلاحي بالجهة في إطار اقتصاد فلاحي مستدام و إلى تثمين منتوجات الجهة الفلاحية و التقليدية.

وقال شكيب بلغيث مدير المهرجان ان الدورة ستعمل رغم الصعوبات المادية و ضعف الدعم، على إبراز المخزون الحضاري و التراثي و التقليدي بالجهة مثلما ستعمل على الارتقاء بانتاج الجهة من ثمار الكرز و تثمينه و التعريف به على نطاق واسع لدى الزوار و متابعي المهرجان.

 

معارض و سوق من المنتج إلى المستهلك

يتضمن المهرجان في دورته الثالثة تنظيم معرض الإبداعات النسوية و الصناعات التقليدية التي تعرف بها الجهة بالإضافة إلى سوق لترويج ثمار الكرز او حب الملوك لدى الاهالي و الزوار.

و أكدت هيئة المهرجان انها ستعمل من خلال هذه الفعاليات على تمكين الحرفيين و الحرفيات و الفلاحين و المنتجين من مجالات أرحب للترويج.

 

نحو تدارس اشكاليات القطاع

تعتبر معتمدية مكثر من أهم المناطق المنتجة لثمرة الكرز او حب الملوك و رغم تطور المساحات من سنة إلى أخرى ظلت هذه المنظومة الفلاحية تشكو من عديد الصعوبات و هي صعوبات ترتبط اساسا بنقص التشجيعات الممنوحة للفلاحين و ارتفاع تكاليف الإنتاج و التغيرات المناخية.

و قال طارق المخزومي رئيس الاتحاد المحلي للفلاحة و الصيد البحري ان منظومة حب الملوك التي تعد من أهم المنظومات الفلاحية بالجهة قادرة في صورة توفر الامكانيات المادية و اللوجستية على المساهمة بشكل أفضل في الوضع التنموي بالجهة داعيا الجهات المعنية إلى الدفع نحو ارساء صناعات تحويلية تثمن المنتوج و تساهم في استقطاب العاطلين عن العمل من أبناء الجهة.

و يعد مهرجان حب الملوك بمكثر احد التظاهرات الثقافية و الفلاحية التي عادة ما تستقطب اهتمام عدد كبير من الزوار من مختلف الجهات .

حسن كريمي

 

تعليقات

عن Houda Karmani

شاهد أيضاً

رئاسية 2024 : بوعسكر يؤكد أن هيئة الانتخابات لن تبقى مكتوفة الأيدي أمام المخالفات الخطيرة

قال رئيس الهيئة العليا المستقلّة للانتخابات فاروق بوعسكر ، اليوم الثلاثاء ، إنّ « الهيئة لا …