الرئيسية » ثقافة و فنون » “ملك الرمال” فيلم يثير حفيظة السلطات السعودية و طلال بن عبد العزيز يتوسّط لدى الأسد لوقف عرضه

“ملك الرمال” فيلم يثير حفيظة السلطات السعودية و طلال بن عبد العزيز يتوسّط لدى الأسد لوقف عرضه

الأمير طلال بن عبد العزيز آل سعود يطلب من الرئيس بشار الأسد الضغط من أجل عدم عرض فيلم “ملك الرمال” لمخرجه السوري نجدت أنزور، والذي يصور قصة حياة الملك السعودي المؤسس عبد العزيز آل سعود.

و يروي فيلم “ملك الرمال” لمخرجه السوري نجدت أنزور قصة الملك السعودي المؤسس عبد العزيز آل سعود، ويثير حفيظة السلطات في السعودية؛ الأمير طلال بن عبد العزيز اضطر إلى إرسال مبعوث إلى الرئيس السوري بشار الأسد للضغط على أنزور لوقف عرض الفيلم.

وشن الأمير طلال عبر صفحته على “تويتر” هجوماً على أنزور كاشفاً أنه استعان “بصديق مشترك مع فخامة الرئيس بشار الأسد لمنع عرض الفيلم في دمشق”.

وكان أنزور افتتح عرض الفيلم في لندن قبل فترة، ومن المقرر أن يتم عرضه قريباً في الصالات السينمائية السورية.

ويثير عرض فيلم “ملك الرمال” جدلية لتناوله شخصية الملك عبد العزيز وتفاصيل الرحلة التي قام بها، بعد خروجه من منفاه في الكويت وسيطرته على الرياض ونجد.

يقول مخرج العمل نجدت أنزور “إن الفيلم يبحث في جذور فكرة الارهاب التي انتشرت في العالم والفكر الوهابي الذي ساعد على انتشار التطرف والفئات العنيفة التي توزعت في انحاء العالم” على حد قوله.

وجاء اختيار مدينة الضباب مكاناً للعرض الأول للإشارة إلى الدور الكبير الذي بذلته بريطانيا في تنصيب عبد العزيز ملكاً تمهيداً للقضاء على سلطة آل الرشيد التي حكمت الرياض آنذاك، وللتخلص من العثمانيين تمهيداً لاحتلال المنطقة وبسط نفوذ الغرب عليها.

وفي هذا السياق قال بيل فيلوز أحد الممثلين في الفيلم “الشيء الذي تعلمته من الفيلم أنه لم اكن أعرف من قبل أن الحكومة البريطانية ساعدت في تأسيس المملكة السعودية”.

أما الجمهور فتفاوتت آراؤه بين الإعجاب والدهشة بتاريخ لم يعرفوه من قبل، ويقول عضو مجلس الشعب السوري أحمد كوزبرة “إن الفيلم جرئ جداً” لافتاً إلى أن “أغلب الناس ليست لديهم فكرة كيف تأسست المملكة السعودية”، فيما وصفت مشاهدة بريطانية العمل بـ”المثير للاهتمام” قائلة “الآن فهمت لماذا أثار جدلاً كبيراً بين الناس”.

يحاول المخرج السوري إذاً من خلال فيلمه الجريء كسر محرّمات التعرض لرموز سياسية لم يجرؤ أحد على تناولها من قبل، فضلاً عن خشيته من إعادة تقسيمِ المنطقة العربية وفق مخططات استعمارية جديدة.

وكالات

تعليقات

عن taieb

شاهد أيضاً

الدورة 38 لمهرجان القصور الصحراوية بتطاوين

 ندوات ومعارض واحتفاء بالتراث المادي والشفوي وكل من الفنانين سمير لوصيف وأسماء سليم في الموعد …

%d مدونون معجبون بهذه: