منتدى الحقوق الإقتصادية والإجتماعية يصدر دليل اللجوء للقضاء للتعويض على الضرر البيئي

أصدر منتدى الحقوق الاقتصادية والاجتماعية، الأربعاء، دليل اللجوء للقضاء للتعويض على الضرر البيئي، الرامي الى تبسيط حق كل مواطن في اللجوء الى القضاء عند حصول ضرر بيئي.
وأوضح منتدى الحقوق الاقتصادية والاجتماعية أنّ هذا الضّرر البيئي يكون مسلطا على البيئة بصفة مباشرة او غير مباشرة على الإنسان في مرتبة أولى وعلى كل ما يكتنف حياته وممتلكاته المتنوعة التي تحيط به والتي يستعملها ويحتاج إليها.
ويطمح الدليل إلى تفسير الضّرر البيئي المفضي للتقاضي في شأنه بصورة مبسطة، وبيان شروط وسبل القيام لدى المحاكم التونسية في هذا المجال بطريقة يتيسر فهمها وَاستعمالها من قبل جميع من يهمهم الأمر بشتى اطيافهم ومستوياتهم وثقافاتهم، فضلا عن توضيح الطرق الأكثر نجاعة وسرعة في الحصول على التعويض عن الضرر البيئي.
واكد المنتدى ان ليس كل ضرر بيئي موجب مباشرة للتقاضي، معتبرا انجاز ان هذا الدليل ينصهر في اطار تبسيط اللجوء إلى التقاضي في الشأن البيئي وبيان الخطوات الإجرائية اللازمة لطلب التعويض عن الأضرار المذكورة.
وتضمن الدليل التعريف بالضرر البيئي المستوجب للتقاضي والاسس التشريعية لرفع الدعوى البيئية وكيفية إثبات الضرر البيئي الموجب للتقاضي.
وبين الدليل كيفية القيام بدعوى للتعويض عن الضرر البيئي، والجهة التي يقع رفع الدعوى اليها وكيفية رفع الدعوى، علاوة على توضيح دواعي القيام بالحق الشخصي وامكانية حصول الجمعية على التعويض عن الضرر البيئي المعنوي وكذلك امكانية رفع دعوى في الإرهاب البيئي.

وات

تعليقات

عن Houda Karmani

شاهد أيضاً

تركيبة المجلس الوطني للجهات والأقاليم ومهامه وأهم مراحل تركيزه

يعقد المجلس الوطني للجهات والأقاليم، غدا الجمعة، جلسته الافتتاحية تطبيقا للأمر الرئاسي عدد 196 لسنة …