مهرجان الرمّان بالقلعة الصغرى: الدورة 26 تعود ببرمجة ثريّة بعد 14 عامًا من الانقطاع

بعد انقطاع دام 14 عاما، يستعد أهالي القلعة الصغرى من جديد لمواكبة فعاليات الدورة 26 من مهرجان الرمان وذلك ابتداء من 25 أكتوبر الجاري وإلى غاية 29 من نفس الشهر، من تنظيم جمعية فرحة للتنشيط والترفيه العائلي.

وتتضمن فعاليات هذه التظاهرة برمجة ثرية ومتنوعة تتوزع بين العروض الاستعراضية الفرجوية والتنشيطية والموسيقية والفنية وأنشطة مخصصة للأطفال إلى جانب ندوة فلاحية حول فوائد شجرة الرمان وحاضر ومستقبل هذه الشجرة.

وسيكون انطلاق هذه الدورة اليوم الجمعة بموكب العرّاضة (بالزي التقليدي) لدعوة العائلات في المدينة العتيقة لمواكبة فعاليات المهرجان مرفوقة بفرقة “الطبالة” بالقلعة الصغرى وذلك إحياء وتجسيما لهذه “العادة القلعية”.

أما الافتتاح فسيكون يوم السبت بسهرة موسيقية لنادي سوسة للمالوف والموسيقى التقليدية بدار الثقافة بالجهة. كما سينتظم خلال هذا اليوم المعرض الفلاحي والاقتصادي، الذي سيمتد طيلة أيام التظاهرة ويشارك فيه أكثر من 20 عارضا، وسيتضمن سوقا للرمان من المنتج إلى المستهلك وعرضا لمنتوجات الرمان بالإضافة إلى منتوجات الحرفيين والحرفيات.

وسيخصص يوم الأحد لكرنفال (استعراض ثقافي شبابي سياحي) سيجوب الطريق الرئيسية للمدينة وسيشمل عروضا لأفواج الكشافة التونسية، فرقة الماجورات، فرق موسيقية، عربات مجسمة، دمى عملاقة، قطار سياحي، الخيالة بالإضافة إلى مشاركة لعدد من رياض الأطفال ومن جمعيات ومنظمات.

وللأطفال نصيب أوفر في هذا اليوم كذلك بتنظيم مباريات ثقافية بين المدارس أما الفقرة المسائية فستكون مع سهرة التراث والشعر والفن الشعبي وتكريم قدماء فرق الفن الشعبي وقدماء الوترية بالقلعة الصغرى.

وتتواصل، يوم الإثنين المقبل، الأنشطة الموجهة للأطفال بإقامة ورشات فنية تشكيلية وورشات في صنع العرائس والدمى المتحركة وصنع الطائرات الورقية. تليها مساء عروض تنشيطية وعرائسية وألعاب سحرية وكورال أطفال فلسطين.

أمّا يوم الثلاثاء القادم فسيكون يوما سياحيا تنشيطيا بإحدى الضيعات الفلاحية وسيتأثث كذلك بندوة فلاحية وبمسابقة للرسم وبعرض تنشيطي للأطفال يؤمّنه “عمي رضوان”.

وستختتم التظاهرة بعرض موسيقي وتكريم للمشاركين وللأطراف المساهمة في المهرجان.

وتعود أول دورة لمهرجان الرمان بالقلعة الصغرى إلى سنة 1984 وقد شهد انقطاعا منذ سنة 2010 مع أحداث الثورة ليعود مجددا هذا الموسم.

هدى القرماني

تعليقات

عن Houda Karmani

شاهد أيضاً

نسبة امتلاء السدود تتراجع إلى 20،8 بالمائة

بلغت نسبة امتلاء السدود 20،8 بالمائة من قدرتها، إلى تاريخ، الأربعاء 23 أكتوبر 2024، وفق …