مهرجان المدينة بسليانة : “تراب بلادي” يعانق الإبداع و مشكل فضاء العروض يطرح من جديد

امام شبابيك مغلقة انطلقت بالمركب الثقافي بسليانة فعاليات الدورة الرابعة و العشرين لمهرجان المدينة بسليانة بالعرض التراثي و الصوفي “تراب بلادي” لابنة الجهة مريم التارزي.

و قد لاقى العرض استحسان الجماهير الحاضرة و التي غص بها المركب الثقافي فيما وجد عدد من الجماهير نفسه امام شبابيك مغلقة و لم يتمكنوا من الدخول و مواكبة العرض بعد نفاذ التذاكر و امتلاء قاعة العروض بما طرح من جديد مسألة محدودية طاقة استيعاب فضاءات العروض في الجهة و التي كانت قد طرحت بشدة خلال الدورة الفارطة لمهرجان سليانة الدولي.

و في هذا الإطار عبر بعض الحضور عن استياءهم مما اعتبروه تسويفا من الجهات المعنية و عدم ايلاء مشروع إنجاز مسرح الهواء الطلق بالجهة ما يستحقه من عناية رغم ان هذا المشروع تم الإعلان عنه منذ عدة سنوات.

و في حديثها ل”بلادي نيوز” قالت مريم التارزي “ان عرض تراب يعمل على تثمين الموروث الموسيقي في عدد من الجهات و خاصة بولاية سليانة و تحديدا الانشاد الصوفي بمنطقة سيدي حمادة وفق رؤية جديدة و مجددة”.

و أضافت التارزي انها “سعت من خلال هذا العرض الذي اعتبرته بالكورة بحث امتد لعدة سنوات إلى توحيد الفرق و المجموعات الموسيقية بالجهة على رؤية فنية موحدة تنهل من التراث و تسعى إلى تثمينه و التعريف به على نطاق واسع” و قد تميز الحفل بتفاعل الجماهير الحاضرة مع مختلف فقرات العرض و خاصة مع الوصلات التي ألفها الجمهور من خلال سلامية سيدي حمادة على غرار” جدي حمادة” و “النسمة الحمادية”. رؤوف ماهر و الفة بن رمضان ضيوف الدورة…

أكد المندوب الجهوي للشؤون الثقافية بسليانة ماهر النصري “ان الدورة الحالية التي ستتواصل إلى غاية 20 افريل الجاري تمثل مناسبة لاضفاء حركية على مدينة سليانة في ليالي شهر رمضان المبارك و لتأكيد التمشي الذي اختارته الوزارة بجعل التظاهرات الثقافية قاطرة للتنمية” مضيفا ان “برنامج هذه الدورة يتضمن عروضا موسيقية متنوعة تسعى إلى تلبية مختلف الأذواق الفنية” و من أبرز السهرات التي ستؤثث هذه الدورة سهرة الفن البدوي مع رؤوف ماهر و سهرة الفنانة الفة بن رمضان و عرض” مسرب الهطايا” لنضال اليحياوي و الذي ستخصص مداخيله لفائدة اطفال قرية اس او اس بالجهة إضافة إلى العرض المسرحي”بنات سعاد” و العرض الصوفي”العمرة” لشكيب بوصفارة.

و من جهة أخرى و في إطار هذه الدورة يحتضن السجن المدني بسليانة يوم 20 افريل حغلا موسيقيا تحييه فرقة العندليب تأكيدا للتمشي الذي اتخذته هيئة المهرجان بتنويع فضاءات العروض و الانفتاح على مختلف المؤسسات و الفضاءات.

أبو اسراء

 

تعليقات

عن Houda Karmani

شاهد أيضاً

رئيس الدولة يبحث مع وزير الخارجية الهجرة غير النظامية والمواعيد الدبلوماسية القادمة

مثلت المواعيد الدبلوماسية القادمة سواء على الصعيد الثنائي أو على المستوى متعدد الأطراف والهجرة غير …