مهرجان كان: إعلان “جوائز النقاد” العرب في نسختها الأولى

أطلق مركز السينما العربية “جوائز النقاد” التي توزع سنويا خلال مهرجان كان ابتداء من هذه الدورة، مع لجنة تحكيم خاصة. وكان نصيب الأسد من جوائز 2017 لمصر.

وجوائز هذه النسخة الأولى جاءت على النحو التالي أفضل ممثل للتونسي مجد مستورة عن فيلم “نحبك هادي”، أفضل ممثلة للمصرية هبه علي عن فيلم “أخضر يابس”، أفضل سيناريو لخالد دياب ومحمود دياب للفيلم المصري “اشتباك”، أفضل مخرج المصري محمد دياب عن فيلم “اشتباك”، وذهبت جائزة أفضل فيلم للمصري تامر السعيد “آخر أيام المدينة”.

وقال أحمد شوقي “ما حققته الجوائز من تواصل وتفاعل بين النقاد، وبلورة لآرائهم ممثلة في الأفلام المرشحة والفائزة، هو في حد ذاته هدف يستحق ما بذل من جهد. وإذا أضفنا إليه دور الجوائز في دعم السينما العربية وترويج أفضل أفلامها، فستكون النسخة الأولى من الجوائز نجحت إلى حد كبير في تحقيق الأهداف التي أُطلقت المبادرة من أجلها”.

ويشترط في الأفلام المرشحة للجوائز أن تكون قد عرضت لأول مرة دوليا في مهرجانات سينمائية دولية خارج العالم العربي خلال 2016 وأن تكون إحدى جهات الإنتاج عربية ولو بأي نسبة.

صرح من جانبه ماهر دياب الشريك المؤسس في مركز السينما العربية “جوائز النقاد السنوية ستستمر سنويا خلال دورات مهرجان كان السينمائي، خاصة مع وجود مجموعة من أفضل النقاد العرب والأجانب المتابعين للسينما العربية، وسنسعى لتوسيع اللجنة لتشمل نقادا من بلاد وثقافات أخرى”.

فرانس 24

تعليقات

عن Houda Karmani

شاهد أيضاً

مدير مهرجان قرطاج الدولي: “التقليص في عدد سهرات المهرجان خيار يندرج ضمن توجهات وزارة الشؤون الثقافية”

قال مدير الدورة 58 لمهرجان قرطاج الدولي كمال الفرجاني إن التقليص في عدد سهرات هذه …