الرئيسية » العالم نيوز » نتنياهو: الاتّفاق الذي أبرم بين السداسية وإيران ” خطأ تاريخي”

نتنياهو: الاتّفاق الذي أبرم بين السداسية وإيران ” خطأ تاريخي”

أكد رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو أن الاتفاق الذي ابرم بين السداسية وايران ليس “اتفاقاً تاريخياً بل خطأ تاريخي”.

وأضاف رئيس الوزراء يوم 24 نوفمبر/تشرين الثاني في مستهل جلسة مجلس الوزراء  أن “الاتفاق يزيد كثيراً من خطورة الأوضاع لأن أخطر نظام في العالم خطا بفضل الاتفاق خطوة ملحوظة نحو الحصول على أخطر سلاح”.

وتابع نتنياهو قوله إن “الدول العظمى وافقت على تخصيب اليورانيوم في إيران متجاهلة العقوبات الدولية التي فرضتها فيما لم تقدِّم إيران من جانبها إلا تنازلات تجميلية يمكن التراجع عنها خلال أسابيع”، مؤكدا أن إسرائيل غير ملتزمة بالاتفاق وأنها لن تسمح لإيران بتطوير القدرات النووية.

وكانت الحكومة الاسرائيلية نددت بعد ساعات من ابرام الاتفاق، حيث أصدر مكتب رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو بياناً ندد فيه بإبرام “اتفاق سيئ” بشأن الملف النووي الايراني في جنيف، معتبراً أن طهران حصلت على “ما كانت تريده”.

وجاء في البيان “انه اتفاق سيئ يقدم لإيران ما كانت تريده وهو : رفع جزء من العقوبات والإبقاء على جزء أساسي من برنامجها النووي”. وعبّر مكتب رئيس الوزراء عن أسفه لأن “الاتفاق يسمح لإيران بمواصلة تخصيب اليورانيوم، ويسمح ببقاء أجهزة الطرد المركزي كما يسمح بإنتاج مواد انشطارية”. وتابع البيان أن “الاتفاق لم يؤد أيضاً إلى تفكيك محطة أراك”، المفاعل الذي يعمل بالمياه الثقيلة والواقع في شمال إيران، مضيفاً أن “الضغط الاقتصادي المفروض على إيران كان يمكن أن يُفضي إلى اتفاق أفضل من شأنه أن يؤدي إلى تفكيك القدرات النووية الإيرانية”.

من جانبه قال وزير الخارجية الإسرائيلي أفيغدور ليبرمان إنه يأسف لنجاح اتفاق جنيف، الذي وقع بين إيران ومجموعة (5+1) بشأن برنامج طهران النووي، معتبرا أنه يشكل “أكبر انتصار دبلوماسي لإيران”، مضيفا “هذا الاتفاق هو أكبر انتصار دبلوماسي لإيران التي نالت اعترافا بما يسمى حقها الشرعي بتخصيب اليورانيوم”.

وكالات

تعليقات

عن taieb

شاهد أيضاً

خلال قمة شنغهاي للتعاون: بوتين يبشر بمراكز نفوذ جديدة.. والصين بنظام دولي أكثر عدلا

مع انطلاق قمة “منظمة شنغهاي للتعاون” بمدينة سمرقند في أوزبكستان، وسط تصاعد التوتر بين الصن …