هيومن رايتس ووتش: تحذيرات الاحتلال لسكان غزة بالإخلاء فاشلة

قالت منظمة “هيومن رايتس ووتش” الدولية، إن تحذيرات الاحتلال الصهيوني لسكان قطاع غزة بالإخلاء “فاشلة”، وأكدت أنه “لا مكان آمن” في القطاع الذي يشهد قصفا مكثفا منذ 7 أكتوبر الماضي.

وأضافت المنظمة في بيان: “مع استمرار قصف قطاع غزة، أصدر الجيش الصهيوني تحذيرات لسكان الجنوب بضرورة الإخلاء، عبر وسائل التواصل الاجتماعي وغيرها من الوسائل”.

وأوضحت أن “سلطات الاحتلال ترسل رمز (QR) وما على سكان غزة “سوى استخدام الهاتف للنقر على الخريطة وتنزيلها لمعرفة المكان الذي يجب الذهاب إليه ليكونوا آمنين”.

وأشارت إلى أن ذلك “قد يبدو معقولا، ووسيلة حديثة لحماية المدنيين في الحرب”، موضحة أن ذلك الأمر “فاشل ويتجاهل الواقع على ثلاثة مستويات على الأقل”.

وأضافت المنظمة: “أولاً، قام الجيش الصهيوني بقطع الكهرباء عن غزة، ما يجعل من الصعب إبقاء الهواتف مشحونة للوصول إلى تلك الخريطة. كما قاموا أيضا بقطع الاتصالات، لذلك حتى في حال وجود شحن (للهاتف)، فقد لا تحصل على إشارة”.

وتابعت: “ثانياً، الخرائط التي أصدرها الجيش الصهيوني مليئة بالأخطاء، واضطر إلى تصحيحها عدة مرات، ما أدى إلى ارتباك (السكان) اليائسين في العثور على مكان آمن”.

وبينت “هيومن رايتس ووتش” أن “ثالث وأهم” أسباب فشل نظام التحذيرات الصهيوني لسكان غزة هو أنه “لا يوجد مكان آمن للفرار إليه. حيث لا يعد الجيش الصهيوني بعدم قصف أماكن معينة، (بل) يرسل الأشخاص (الفلسطينيين) إلى مناطق أصغر حجمًا وأكثر ازدحامًا دون أي ضمانات للحماية”.

ومنذ 7 أكتوبر الماضي، يشن الجيش الصهيوني حربا مدمرة على قطاع غزة، خلّفت حتى مساء الثلاثاء 16 ألفا و248 قتيلا، بينهم 7112 طفلا و4885 امرأة، بالإضافة إلى 43 ألفا و616 جريحا، فضلا عن دمار هائل في البنية التحتية و”كارثة إنسانية غير مسبوقة”، بحسب مصادر رسمية فلسطينية وأممية.

وكالات

تعليقات

عن Houda Karmani

شاهد أيضاً

جنوب أفريقيا تحث العدل الدولية على إعلان عدم قانونية الاحتلال الصهيوني

حثت جنوب أفريقيا اليوم الثلاثاء محكمة العدل الدولية على إصدار رأي استشاري غير ملزم بأن …