الرئيسية » العالم نيوز » واحدة من أهم الجمعيات العلمية الأمريكية تقرر مقاطعة إسرائيل أكاديميا

واحدة من أهم الجمعيات العلمية الأمريكية تقرر مقاطعة إسرائيل أكاديميا

القرار هو الأول من نوعه في تاريخ جمعية الدراسات الأمريكية ” أمريكان ستودي أسوسيايشن”، حيث صوتت الاثنين لصالح “مقاطعة أكاديمية” لإسرائيل في الجامعات والأوساط العلمية والبحث الأمريكية.

فالجمعية، التي تعد واحدة من أهم النقابات الأمريكية للبحث العلمي والتعليم، وتضم أكثر من خمسة آلاف أستاذ وباحث أمريكي دعت في وقت سابق أعضائها الـ5000 للتصويت لمقاطعة إسرائيل وقطع جميع العلاقات الأمريكية مع المعاهد والمؤسسات العامة الإسرائيلية للبحث و المناهج الأكاديمية.

وقد صادق على هذه المقاطعة للمؤسسات الأكاديمية الإسرائيلية نحو 66،05 % من أعضاء جمعية الدراسات الأمريكية الذين صوتوا والبالغ عددهم 1252 عضوا، حسب ما جاء على موقع هذه الجمعية التي تعتبر نفسها “الأقدم والأهم بين الجمعيات الأمريكية المتخصصة بدراسة تاريخ وثقافة الأمريكيين“.

وأضافت الجمعية على موقعها “أن القرار الذي اعتمد هو للتضامن مع كل البحاثة والطلاب المحرومين من حريتهم الأكاديمية ويتطلعون إلى إعطاء هذه الحرية للجميع ومن بينهم الفلسطينيون” متطرقة إلى “خرق إسرائيل للقانون الدولي ولقرارات الأمم المتحدة“.

وصرح كورتيس ماريز، رئيس “أمريكان ستودي أسوسيايشن” وأستاذ في جامعة كاليفورنيا، لجريدة نيويورك تايمزالولايات المتحدة لديها “مسؤولية خاصة لكي تأخذ موقفا من القضية لأنها واحدة من أكبر الممولين للمساعدات العسكرية للدولة العبرية“.

ولن تقطع وفق هذه المبادرة إذا ما تم التصويت عليها، جميع أشكال التعاون مع الباحثين الإسرائيليين. ” فالقرار هذا لا ينطبق على الأفراد الذين يشاركون في أنواع مختلفة من التعاون الأكاديمي مثل المشاركة بالندوات، أو التعاون في كتابة مقالات علمية” حسب بيان الجمعية.

وتعتبر جمعية الدراسات الأمريكية ثاني منظمة أكاديمية أمريكية تعتمد هذا الموقف بعد جمعية الدراسات الآسيوية الأمريكية.

فرانس 24

تعليقات

عن taieb

شاهد أيضاً

ماكرون يرفض استقالة رئيسة الوزراء ويبحث مع زعماء الأحزاب “حلولا بناءة” بعد نكسة فقدان الأغلبية في البرلمان

بعد فشل معسكره في الحصول على الأغلبية المطلقة في الانتخابات التشريعية، قالت الرئاسة الفرنسية الإثنين إن الرئيس إيمانويل ماكرون …

%d مدونون معجبون بهذه: