والي سوسة: سنعمل على تخصيص حصة أكبر من الكراس المدعم للمناطق الأكثر فقرا

أعلن والي سوسة، نبيل الفرجاني، اليوم الخميس 07 سبتمبر 2023، أنه قد تمّ رفع توصية لموزعي المواد المدرسية للأخذ بعين الاعتبار تمتيع بعض الجهات التي تتميز بمنسوب فقر مرتفع وكذلك الأحياء الشعبية بحصة أكبر من الكراس المدعم.

 وأكّد الوالي، على هامش اجتماع للجنة الجهوية لمتابعة تطور الأسعار وضمان انتظام التزويد والتصدي للتهريب والاحتكار والتجارة الموازية والانتصاب الفوضوي والسلامة الصحية للأغذية، أنهم سيعملون على دعم رقابة هذه العملية تحقيقا لما أسماه بـ “التوزيع المنصف” حتى يتسنى لجميع التلاميذ اقتناء الأدوات المدرسية.

من ناحيته انتقد جمال الغابي نائب رئيس المكتب الجهوي لمنظمة الدفاع عن المستهلك بسوسة عدم توفر الكراس المدرسي المدعم بالكميات الكافية والذي يعود سببه وفقه إلى التأخر في عملية تصنيع هذه النوعية من الكراس.

وقال الغابي أن الدولة وفرت 4000 طن من الورق لإنتاج 22 مليون كراس في حين أننا نحتاج إلى 44 مليون كراس ولم يتوفر منهم إلى حدود اليوم، أي قبل أسبوع من العودة المدرسية، سوى ما يقارب الـ 10 مليون كراس أي ما يمثل ربع احتياجاتنا حسب تعبيره.

وفي ما يتعلق بسعر الكراس أعلن الغابي أنه حافظ على نفس التسعيرة مقارنة بالسنة الفارطة خلافا للكتاب المدرسي الذي شهد زيادة بـ 500 مليم على كل كتاب كما ارتفعت أسعار بقية الأدوات المدرسية مثلما بينت ذلك اتصالات بعض المواطنين بمصلحة الدفاع عن المستهلك وفق محدثنا.

وأشار الغابي إلى أن سعر الكراس المدعم قد ارتفع السنة الماضية بنسبة 25 بالمائة كما ارتفع سعر الكراس غير المدعم بنسبة 65 بالمائة نتيجة لارتفاع أسعار الورق على مستوى السوق العالمية وكذلك تكلفة الشحن في حين انخفض هذه السنة ثمن الورق لذلك كانت التوقعات تتجه نحو التخفيض في سعر الكراس الأمر الذي لم يحدث وفق قوله.

يذكر أنه تمّ الشروع في تصنيع الكراس المدرسي المدعم بداية من الأسبوع الثالث من شهر جويلية 2023 انطلاقا من الورق المتوفر لدى الشركة الوطنية لعجين الحلفاء والورق حيث تمّ رفع حوالي 1047 طن من جملة 1255 طن بداية من شهر أوت تمّ بالتوازي الشروع في تصنيع الورق المورّد مثلما أوضح ذلك المدير الجهوي للتجارة بسوسة، فوزي طالب.

وأفاد المدير الجهوي أنه إلى غاية موفّى شهر أوت 2023 تم تحويل حوالي 10 مليون كراس مقابل حوالي 3 مليون كراس مقارنة بنفس الفترة من السنة المنقضية.

كما ذكر المسؤول الجهوي أنّ الكميات المروجة لولاية سوسة من الكراس المدعم بلغت إلى حدّ الآن 1136540 كراس.

هدى القرماني

تعليقات

عن Houda Karmani

شاهد أيضاً

مهرجان بلاريجيا الدولي : النوبة الجندوبية تصنع الحدث في ثاني السهرات

قدم مهرجان بلاريجيا الدولي في ثاني سهراته العرض المحلي”النوبة الجندوبية” للفنانين الشعبيين عادل منور و …