الإعلان عن برنامج الدورة 40 لمهرجان القنطاوي بحمام سوسة بميزانية لا تتجاوز 4 آلاف دينار

إثر الجدل الكبير الرائج حول إمكانية عدم انعقاد الدورة 40 لمهرجان القنطاوي بحمام سوسة، أعلنت جمعية المهرجان، اليوم الأربعاء 10 جويلية 2024، أنّ هذه الدورة ستقام في موعدها وذلك إثر تجاوز الاشكال المتعلق بإسناد فضاء المسرح البلدي بوعلي الحوار لاحتضان مختلف العروض.

وخلال ندوة صحفية انعقدت ظهر اليوم بمقر بلدية حمام سوسة، أشار مدير المهرجان، بشير جاب الله، أنّ هذه الدورة، والتي ستنطلق من 16 إلى 28 جويلية الجاري، قد شهدت عدّة عراقيل فإلى جانب الرفض الأولي لإقامة عروض المهرجان بفضاء الملعب، عانت الجمعية من صعوبات مالية في غياب الدعم مؤكدا أنّ ميزانية هذه الدورة لا تتجاوز الـ 4 آلاف دينار كدعم ماديّ وحيد من قبل بلدية المكان.

وأضاف جاب الله في تصريح لموقع “بلادي نيوز” أنّ الجمعية تلقت دعما لوجستيا من طرف المندوبية الجهوية للشؤون الثقافية وبأنّ أغلب العروض سيقع تسديد مستحقات الفنانين فيها من مداخيل بيع التذاكر باستثناء بعض العروض على غرار سهرات كلّ من مرتضى الفتيتي ورؤوف ماهر وسامارا وفوزي بن قمرة وسمير لوصيف، التي سيتكفل بسداد معاليمها عدد من المستشهرين.

ولفت محدثنا إلى أنّ أسعار التذاكر للدخول لمختلف العروض ستتراوح بين الـ 10 دنانير والـ 25 دينارا مشيرا إلى أنّ عرض فنان الراب سامارا يعدّ الأعلى سعرا مقارنة ببقية السهرات.

ونادى جاب الله بضرورة الالتفاف أكثر حول المهرجان وبتوفير مزيد من الدعم، ملاحظا أنّ الوضع الاقتصادي الصعب للبلاد قد يكون وراء غياب هذا الأخير، إلى جانب ضرورة التفكير في بناء فضاء مخصص لعروض المهرجان.

ومن المنتظر أن يسهر جمهور هذه الدورة مع 12 عرضا فنيا موزعا بين الفن الطربي والراب والمسرح والشعر وعرض لأغاني الكرتون بالإضافة إلى يوم تنشيطي للأطفال.

وأوضح البشير جاب الله أنّ فقرات المهرجان راوحت بين الترفيه والثقافة وبأنّ الجمعية حاولت تلبية رغبات الجماهير وضمان برمجة متنوعة.

وسيكون الافتتاح بعرض للفنان مرتضى الفتيتي يليه عرضين آخرين لأبناء الجهة يتمثلان في عرض “انت تغني” للموسيقار فتحي الجدي يوم 17 جويلية وعرض لعيساوية “سيدي سهلول” في اليوم الموالي.

وسيكون لأحباء أغاني الكرتون سهرة يوم 19 جويلية مع فرقة “Ocelosia Band “أما الأمسية الشعرية والأدبية فستكون بحضور عشاق الكتب بسوسة (bibliophile).

وتتضمن البرمجة كذلك عرضين مسرحيين لكل من مسرحية “المايسترو” لبسام الحمراوي يوم 22 جويلية ومسرحية “بيق بوسا” لوجيهة الجندوبي يوم 26 جويلية.

أما محبو فنّ الراب فلهم موعدان مع كلّ من الفنانين سامارا يوم 22 جويلية وكازو في سهرة الاختتام.

ومن العروض الأخرى عرض للفنان رؤوف ماهر يوم 23 جويلية وعرض خاص بالفن الشعبي مع سهرة مشتركة لكل من سمير لوصيف وفوزي بن قمرة يوم 25 جويلية بالإضافة إلى سهرة طربية مع الفنان القدير لطفي بوشناق والذي يحضر للمرة الثالثة على التوالي بهذا المهرجان.

هدى القرماني

تعليقات

عن Houda Karmani

شاهد أيضاً

المعهد العربي لرؤساء المؤسسات: إغلاق معبر رأس جدير تسبب في خسائر اقتصادية لتونس بنحو 180 مليون دينار

أكد المعهد العربي لرؤساء المؤسسات أنّ إغلاق معبر رأس جدير خلال الفترة الممتدة من شهر …