البوغديري: وزارة التربية ستؤمن عودة مدرسية ناجحة وآمنة في الموسم الدراسي الجديد

قال وزير التربية محمد علي البوغديري ان الوزارة ستؤمن عودة مدرسية ناجحة وآمنة خلال الموسم الدراسي الجديد 2023-2024 الذي سيستقبل 2.356.630 تلميذا، أي بزيادة قردها 2.8 بالمائة مقارنة بالموسم الدراسي الماضي.
وأفاد اليوم الاثنين في ندوة صحفية بأن  ارتفاع أعداد التلاميذ أدت الى ارتفاع الفصول بنسبة 0.6 بالمائة أي بزيادة 547 فصلا، إضافة إلى زيادة في عدد المؤسسات التربوية بـ11 مؤسسة جديدة ليبلغ عددها الإجمالي 6.139 مؤسسة

وأشار وزير التربية  إلى ارتفاع عدد المدرسين بنسبة 0.5 بالمائة أي بزيادة 707 مدرسين ليبلغ عددهم 156.234 مدرسا في المرحلة الابتدائية والإعدادية والثانوية.
وأعلن من جهة أخرى  توفير 206 من عناوين الكتب المدرسية المبرمجة للسنة الدراسية الجديدة بقيمة مالية تناهز  14 مليون و100 ألف نسخة، بمعدل  مؤكدا طباعة 16 مليون نسخة من الكراس المدرسي المدعم
وشدد في هذا الصدد على أن وزارة التجارة تقوم عبر مصالح المراقبة الاقتصادية بمحاربة الاحتكار والبيع المشروط في علاقة بالكراس المدعم.
و على صعيد اخر لفت  وزير التربية محمد علي البوغديري الى أن الوزارة عملت في إطار سعيها للحد من الانقطاع المدرسي على الترفيع في عدد المنتفعين بالأكلة المدرسية خلال الموسم الدراسي الجديد 2023-2024 إلى 450 ألف تلميذ مقابل 285 ألف تلميذ في الموسم الدراسي الماضي والترفيع في عدد المنتفعين بالنقل المدرسي لفائدة التلاميذ المرسمين بالمدارس النائية الى 25 ألف تلميذ خلال الموسم الدراسي الجديد مقابل 19.300 تلميذ في الموسم الدراسي الماضي.
كما سيتم الترفيع في عدد المقيمين بالمبيتات المدرسية من 26.082 إلى 26.400 من التلاميذ مع الترفيع في عدد المبيتات من 289 مبيتا إلى 292 مبيتا.
من جهة أخرى قال وزير التربية ان الوزارة قامت بعديد القرارات لفائدة الأساتذة النواب على غرار إدراجهم في قاعدة البيانات والترفيع في مقدار الخلاص الشهري من 750 دينار إلى 1250 دينار بداية من العودة المدرسية الجديدة وعلى مدى 12 شهرا بدلا من 10 أشهر في السابق منوها الى أن الوزارة تعمل على إنهاء كل أشكال التشغيل الهش للمدرسين النواب، مشيرا إلى أنه لا يمكن تسوية وضعية 10 آلاف أستاذ نائب دفعة واحدة ولكن الوزارة ستعمل على تسوية وضعيتهم في الفترة المقبلة خاصة بعد تحسين أجرهم الشهري.
من جهة أخرى، أعلن الوزير  انطلاق عرض الاستشارة الوطنية لإصلاح النظام التربوي على المواطنين بداية من 15 سبتمبر الجاري، داعيا المواطنين إلى الإقبال بكثافة للتعبيرعن آرائهم بشأن إصلاح منظومة التعليم.
ولفت الى توجه الوزارة لرقمنة قطاع التعليم عبر إحداث منصة التكرونية للتعليم الذكي من خلال شراكة مع مؤسسة عالمية راشدة في التعليم الذكي (كلاسيرا)، فضلا عن ربط المؤسسات التربوية بالألياف البصرية ذات التدفق العالي للإنترنت وربط المدارس النائية بالانترنت عبر الأقمار الصناعية.

وات

تعليقات

عن Houda Karmani

شاهد أيضاً

وزير الصحة يؤكد على ضرورة تشجيع اللجوء إلى الأدوية الجنيسة لتمكين المرضى من النفاذ إلى الأدوية المبتكرة

اكد وزير الصحة، علي المرابط، اليوم الجمعة بتونس، على ضرورة تشجيع اللجوء إلى للأدوية الجنيسة …