الرئيس الأوكراني يلتقي بايدن ويخاطب الكونغرس اليوم

يسافر الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي إلى الولايات المتحدة اليوم الأربعاء، للاجتماع بالرئيس الأمريكي جو بايدن وزيارة الكونغرس في أول زيارة معلنة له إلى الخارج منذ الغزو الروسي لأوكرانيا في 24 فيفري.
وقال زيلينسكي إنه سيتوجه إلى واشنطن لعقد محادثات مع بايدن بشأن تعزيز « قدرات أوكرانيا على الصمود والدفاع » ومخاطبة الكونغرس.
وقال مسؤول أمريكي كبير إن بايدن سيعلن خلال الزيارة عن حزمة مساعدات عسكرية جديدة بما يقارب ملياري دولار ستشمل بطاريات صواريخ باتريوت لمساعدة كييف في الدفاع عن نفسها في مواجهة الصواريخ الروسية.
ومن المتوقع أن تستغرق زيارة زيلينسكي للولايات المتحدة عدة ساعات. وتم الترتيب للزيارة سرا إلى أن تم الكشف عن تفاصيلها مساء أمس الثلاثاء.
وسيجري الرئيس الأوكراني محادثات مع بايدن وكبار مستشاري الأمن القومي في البيت الأبيض وسيعقد مؤتمرا صحفيا مشتركا مع بايدن ثم سيتوجه إلى مقر الكونغرس (الكابيتول) حيث سيخاطب جلسة مشتركة لمجلسي النواب والشيوخ الأمريكيين.
وقالت المتحدثة باسم البيت الأبيض كارين جين-بيير في بيان إن بايدن دعا زيلينسكي إلى زيارة واشنطن « للتأكيد على التزام الولايات المتحدة الراسخ بدعم أوكرانيا ».
وأضافت « الزيارة ستؤكد على التزام الولايات المتحدة الراسخ بدعم أوكرانيا مهما طال الوقت بما يشمل تقديم المساعدة الاقتصادية والإنسانية والعسكرية ».
وتأتي زيارة زيلينسكي لواشنطن بعد 300 يوم من الغزو الروسي لبلاده الذي كان يهدف في بداية الأمر إلى الاستيلاء على كييف خلال أيام وهو هدف تلاشى بسرعة أمام قوة الرد الأوكراني بمساعدة أسلحة من الولايات المتحدة وحلفاء آخرين قدرت قيمتها بالمليارات مما جعل أوكرانيا خصما قويا بصورة لم تكن في الحسبان.
وقال المسؤول الأمريكي إن رسالة بايدن لزيلينسكي ستكون رسالة عزم ويقين.
وسيلتقي بايدن وجها لوجه بالرجل الذي تحدث إليه مرارا على مدى الأشهر العشرة الماضية دون أن يلتقيه منذ اندلاع الحرب. ومع الدعم القوي من بايدن لأوكرانيا احتشد الغرب وراء كييف وسعى لعزل روسيا دون أن يتورط مباشرة في الصراع معها.
وقال المسؤول الأمريكي إن بايدن لن يستخدم المحادثات لدفع زيلينسكي إلى طاولة التفاوض مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين.
وقدمت إدارة بايدن مساعدات عسكرية بقيمة نحو 20 مليار دولار لأوكرانيا من بينها ذخائر مدفعية وذخائر لأنظمة صواريخ سام للدفاع الجوي وأنظمة هيمارس.
وكرر زيلينسكي مطالبة الغرب بمزيد من الأسلحة بما يتضمن أنظمة دفاع جوي بعد أن استهدفت طائرات مسيرة روسية منشآت للطاقة في ثالث ضربة من نوعها على شبكة الكهرباء في ستة أيام.
كانت روسيا قد حذرت من أن العتاد الذي تزود به الولايات المتحدة أوكرانيا سيكون أهدافا مشروعة للضربات الروسية.

وكالات

تعليقات

عن Houda Karmani

شاهد أيضاً

الاتحاد الافريقي : العمل من أجل عقد مؤتمر المصالحة في ليبيا « مستـمر »

أكد وزير الخارجية الكونغولي جان كلود جاكوسو الذي ترأس بلاده اللجنة رفيعة المستوى بشأن ليبيا, …