انتخابات المجالس المحلية: هيئة الانتخابات تعرض الاستعدادات اللوجيستية والإجراءات المتعلقة بالحملة الانتخابية

قال رئيس الهيئة العليا المستقلة للانتخابات ان مخرجات الحملة الاستثنائية لتحيين مراكز الاقتراع فقد افضت الى تسجيل 680 ألف 671 عملية تحيين كما بلغ عدد الإطلاعات على مراكز الاقتراع عن طريق الإرسالية القصيرة 2 مليون و327 ألف و918 عملية وهو ما يعكس اهتمام المواطنين بهذه الانتخابات المحلية حسب تقديره.
وذكربوعسكر خلال ندوة صحفية انعقدت صباح اليوم الثلاثاء وخصصت لاستعدادات الهيئة لانتخابات المجالس المحلية أن هناك فرصة أخيرة للناخبين للقيام بعملية التحيين عبر مختلف الوسائل التي توفرها الهيئة وذلك إلى حدود 8 ديسمبر، موضحا أن هذه الحملة الاستثنائية مفتوحة أمام عموم الناخبين باستثناء المترشحين المقبولين نهائيا ومزكيهم.

واضاف بأن الهيئة قد خصصت 2895 عون ميداني لتنفيذ استراتيجية التحيين الميداني ون بينهم 395 منسقا محليا ومساعديهم وهي الخطة التي أحدثتها الهيئة خصيصا لهذه الانتخابات المحلية بالنظر إلى طابعها الخاص داخل العمادات، مبينا أن هذه الانتخابات لن تشهد توقيتا استثنائيا لفتح أو غلق مراكز الاقتراع بفضل تحسن الأوضاع الأمنية ، حسب تعبيره.

ويبلغ العدد الجملي للناخبين 9 ملايين و79 ألف و271 ناخبا 51 بالمائة منهم من الإناث وينتمي أغلبهم (47 بالمائة) إفى الفئة العمرية ما بين 36 و60 سنة ، كما تم تحديد العدد الأقصى للناخبين بمكتب الاقتراع في حدود 1600 ناخب .

ويجدر التذكير في هذا الصدد بأن العدد الجملي لمكاتب الاقتراع يقدر ب4685 مركزا وعدد المكاتب 8190 والعدد الجملي لأعضاء مراكز ومكاتب الاقتراع 34 ألف و384 عونا.ولفت بوعسكر بخصوص مكاتب الاقتراع بأنه « لن تكون هناك دوائر بيضاء » وذلك بعد اللجوء إلى فضاءات جديدة لاستقبال الناخبين في العمادات التي لا تتوفر فيها مراكز اقتراع مثل المستوصفات وغيرها أو الخيم الانتخابية التي توفرها وزارة الدفاع الوطني في المناطق النائية.

وبخصوص اعتماد من الإعلاميين والملاحظين أفاد رئيس الهيئة أنه لم يتم رفض أي مطلب اعتماد مستوفي الوثائق والشروط إلى حد اللحظة، مبينا أنه من المتوقع أن يبلغ عدد ممثلي المترشحين 40 ألف و382 شخص باحتساب ممثل لكل مترشح بكل مكتب اقتراع، مشيرا إلى أن الهيئة قد وضعت برنامجا تكوينيا توعويا لفائدة ممثلي المترشحين من خلال ملتقيات جهوية في الاسبوع الاخير من الحملة الانتخابية.

وبلغ عدد مطالب الاعتماد التي تلقتها هيئة الانتخابات، وفق رئيسها، 3165 مطلبا 900 منها من الصحفيين (58 منهم صحفين دوليين) و2265 مطلبا من الملاحظين من بينهم 40 مطلبا من الملاحظين الدوليين.

ولفت رئيس الهيئة من جهة أخرى إلى أنه وبالنظر إلى خصوصية هذه الانتخابات فإن الهيئة قامت بمجهود كبير حتى تواكب وسائل الإعلام الحملات الانتخابية في المعتمديات، وأنها ستعتمد استراتيجية بعيدة عن المركزية من خلال الاتفاق مع مؤسسة التلفزة الوطنية بالخصوص على القيام بتغطيات ميدانية خاصة وأن العديد من المترشحين يصعب عليهم التنقل للعاصمة.

وأضاف أنه قد تمت المصادقة على سقف التمويل بالنسبة للحملة الانتخابية التي يكون فيها التمويل ذاتيا وخاصا في حدود السقف المحدد من الهيئة كما سيتم نشر سقف التمويل في كل العمادات، مشيرا إلى أن كل أعضاء الهيئات الفرعية والمنسق المحلي في كل عمادة على ذمة المترشحين لتوضيح كافة المسائل الغامضة بالنسبة لهم .

وردا على استفسار بخصوص الحرص على عدم تجاوز القانون خلال الحملة الانتخابية بين الناطق الرسمي باسم الهيئة محمد التليلي المنصري أنه سيتم غدا عقد اجتماع على مستوى أربع ولايات مع ممثلي النيابة العمومية في كل المحاكم الابتدائية ومأموري الضابطة العدلية حول المسائل المتعلقة بتغطية الحملة الانتخابية.

وأكد أنه سيتم التصدي لكل الظواهر التي تمس من النزاهة ولذلك تم التوسع في الأحكام المتعلقة بتجاوز مبادئ النزاهة خلال الحملة الانتخابية، مذكرا بأن للهيئة السلطة التقديرية اللازمة والولاية الكاملة على الانتخابات حتى في ما يتعلق بمراقبة تغطية الحملة الانتخابية في وسائل الإعلام.ولفت في هذا السياق إلى أن النص صريح وواضح بخصوص صلاحيات الهيئة في هذا المجال ولكن ذلك لا يعني أن هناك مساس بالاختصاص الهيئة العليا المستقلة للاتصال السمعي البصري.

وشددت عضو مجلس الهيئة نجلاء عبروقي في هذا الصدد على أن للهيئة الولاية الكاملة على الانتخابات ولذلك تم حذف القرار المشترك مع الهايكا، كما أن هيئة الانتخابات لها 4 خلايا رصد ولها الوسائل اللوجستية اللازمة للقيام بهذه المهمة.

وات

تعليقات

عن Houda Karmani

شاهد أيضاً

جمعية المحامين الشبان تودع شكاية في التعذيب وتدعو رئيس الجمهورية إلى الاطلاع على ملف زقروبة

أفاد رئيس الجمعية التونسية للمحامين الشبان طارق الحركاتي بأنه تم إيداع شكاية لدى النيابة العمومية …