بايدن يحذر بوتين من “كلفة باهظة وفورية” في حال غزو روسي لأوكرانيا

أكد البيت الأبيض السبت أن الرئيس الأمريكي جو بايدن حذر خلال اتصال هاتفي مع نظيره الروسي فلاديمير بوتين من “كلفة باهظة” في حال غزت موسكو أوكرانيا.

من جانبه، ندد الكرملين بتصريحات الدول الغربية حول غزو روسي وشيك لأوكرانيا، معتبرا أنها “تكهنات استفزازية” يمكن أن تقود إلى نزاع في الدولة السوفياتية السابقة، وفق ما جاء في بيان له حول المكالمة الهاتفية بين الرئيسين الروسي فلاديمير بوتين والفرنسي إيمانويل ماكرون.

وتصاعد التوتر قبل أسابيع عقب حشد روسيا أكثر من 100 ألف جندي على حدود جارتها الغربية، وتفاقم مع إجراء الكرملين أكبر مناورات عسكرية روسية منذ سنوات في البحر الأسود.

ووفق البيت الأبيض، قال الرئيس الأمريكي جو بايدن لنظيره الروسي خلال محادثة هاتفية إنه “إذا قامت روسيا بغزو إضافي لأوكرانيا، فإن الولايات المتحدة مع حلفائنا وشركائنا سترد بشكل حاسم وتفرض كلفة باهظة وفورية على روسيا”.

كما شدد بايدن على أنه “فيما تبقى الولايات المتحدة مستعدة للجوء إلى الدبلوماسية… نحن مستعدون في الوقت نفسه لسيناريوهات أخرى”.

وقال مسؤول أمريكي للصحافيين إن المكالمة كانت “مهنية وغنية”، لكنها لم تؤد إلى “تغيير أساسي في الدينامية التي نشهدها منذ أسابيع عدة”.

وزادت وزارة الدفاع الروسية التوتر بإعلانها أنها طاردت غواصة أمريكية زعمت أنها عبرت إلى مياهها الإقليمية قرب جزر الكوريل في شمال المحيط الهادئ.

وكشفت الوزارة أنها استدعت الملحق العسكري الأمريكي في موسكو على خلفية الحادثة، فيما اكتفت وزارة الدفاع الأمريكية بالقول إنها على علم بالتقارير حولها.

ولاحقا أصدر الجيش الأمريكي بيانا جاء فيه أن “لا صحة للمزاعم الروسية بشأن عملياتنا في مياههم الإقليمية”.

فرانس24/ أ ف ب

تعليقات

عن Houda Karmani

شاهد أيضاً

أغلبية بمجلس النواب الأمريكي تصوت لصالح حظر تطبيق « تيك توك »

صوتت أغلبية من أعضاء الحزبين الجمهوري والديمقراطي في مجلس النواب الأمريكي اليوم السبت لصالح مشروع …