بغاية تأهيلها وتطويرها…وزير السياحة يدعو لإحداث هيكل تصرف للوجهة السياحية سوسة القنطاوي

أقرّ اليوم، السبت 27 أفريل 2024، وزير السياحة والصناعات التقليدية، محمد المعز بلحسين، على إثر زيارة ميدانية قام بها للمحطة السياحية سوسة – القنطاوي، بالوضعية المتدهورة التي آلت إليها هذه الأخيرة.

وأشار إلى أنّ عدّة تقارير، كانت قد وصلت إلى الوزارة، تفيد بوجود العديد من الإخلالات والمشاكل في هذه المحطة والتي منها ما هو هيكلي ومنها ما هو ظرفي وأخرى متعلقة بمسألة الحوكمة وفقه.

وشدّد الوزير، في تصريح إعلامي على هامش إشرافه على جلسة عمل بمقر ولاية سوسة، على ضرورة أن تجتمع كافة الأطراف المتداخلة من شركة الدراسات والتنمية لسوسة الشمالية وبلدية المكان ونقابة المالكين والإدارات المعنية والمؤسسات السياحية وغيرها ضمن هيكل موحد لتدارس الوضعية واتخاذ القرارات اللازمة من أجل الوصول إلى حلول مرضية.

وأفاد الوزير بأنّ الوزارة، كانت  أعطت إشارة انطلاق إعداد دراسة استراتيجية لتأهيل مختلف المحطات السياحية ومنها المحطة السياحية سوسة القنطاوي والتي تمّ إنشاؤها منذ سنة 1979 مشيرا إلى أنها تحتاج اليوم إلى إعادة تأهيل وتهيئة و استثمار ليعود لها إشعاعها وتكون وجهة سياحية متجددة ومتميزة حسب تعبيره.

وحمّل بلحسين مسؤولية تدهور وضعية شركة الدراسات والتنمية لسوسة الشمالية وما تعانيه من صعوبات إلى كافة الأطراف المساهمة في هذه المؤسسة، والتي تساهم الدولة التونسية فيها بنسبة 33 بالمائة، داعيا إياهم إلى العمل جميعا من أجل إعادة تهيئتها وتطويرها.

ولفت الوزير إلى أنّ هذه الشركة قد استكملت مؤخرا إعداد الملف الخاص بها بناء على دراسات علمية وتمّ طلب برمجة مجلس وزاري للنظر في وضعية هذه  المؤسسة لاتخاذ القرارات المناسبة والتي من بينها اجراءات مالية واقتصادية ومسائل متعلقة بحوكمتها وبمحيطها كذلك.

وأشار بلحسين إلى أنّ هياكل التصرف في الوجهة معمول بها في عدّة دول من العالم وأنّ تونس توخت هذا التوجه بهدف تجميع مختلف الفاعلين في القطاع السياحي في كل الجهات المعنية في هيكل واحد وذلك في إطار توجه استراتيجية التسويق الجهوي حيث أصبحت كل جهة سياحية مطالبة بالترويج لخصوصيتها والتعريف بموروثها الحضاري والطبيعي باستنباط أفكار وآليات جديدة وأساسا الترويج الرقمي والتنشيط.

كما سيتم وفقا للوزير هيكلة العرض السياحي والتوجه نحو الإحاطة بأصحاب المبادرات والمستثمرين والباعثين ممن لديهم فكرة لبعث مشروع سياحي في هذه الجهة.

واعتبر الوزير أنّ مقترح احداث هيكل تصرف للوجهة السياحية سوسة القنطاوي ذو أهمية كبرى للترويج لجهة سوسة بما تتميز به من إشعاع على المستويين الإقليمي والدولي كما من شأنه دعم مجهودات وزارة السياحة بالتعاون مع كل الوزارات واكساب عملها أكثر نجاعة.

وشدّد الوزير خلال تدخله أثناء جلسة العمل، التي جمعت مختلف الفاعلين للاستماع إلى الصعوبات التي تواجه هذه المحطة السياحية وأهم المقترحات والتوصيات لتحسين وضعيتها إضافة إلى أهم الاستعدادات للموسم السياحي 2024، على ضرورة توفّر عدّة شروط اليوم من أجل النهوض بالقطاع السياحي عموما واستقطاب مزيد من السياح.

ومن هذه الشروط، ذكر الوزير ضرورة توفير الأمن للوجهة السياحية إلى جانب التأمين الذاتي في المؤسسات والمسالك السياحية والعمل على الرفع من جودة الخدمات والمنتوجات والبنية التحتية فضلا عن ضرورة العناية بالبيئة ونظافة المحيط وهي المعضلة الكبرى التي لم تستطع مختلف الأطراف أن تنجح في تحقيقها حسب تقديره.

وتحدّث الوزير عن برنامج “الرعاية الخضراء” الذي وقع إقراره للعناية بالمناطق الخضراء وبمحيط المؤسسات السياحية داعيا جميع الأطراف للانخراط فيه بغاية تحسين الوضع البيئي.

هدى القرماني

تعليقات

عن Houda Karmani

شاهد أيضاً

مسؤول باتّحاد الفلاحين: أضاحي العيد متوفرة والأسعار رغم ارتفاعها تبقى “معقولة” إزاء كلفة الإنتاج

 أكد مساعد رئيس الاتحاد التونسي للفلاحة والصيد البحري، الناصر العمدوني، أن أضاحي العيد متوفرة وعددها …