بوعسكر: نحو 500 ملف ترشح جديد خلال فترة التمديد.. وعدد من المترشحين محلّ تفتيش

أعلن رئيس الهيئة العليا المستقلة للانتخابات، فاروق بوعسكر، اليوم الإثنين 06 نوفمبر 2023 أنّ عدد الترشحات الإضافية للانتخابات المحلية، المزمع تنظيمها يوم 24 ديسمبر المقبل، خلال فترة التمديد التي أقرتها الهيئة، وآخرها اليوم، بلغت حوالي 500  ترشح.

وأشار بوعسكر، خلال زيارة تفقدية قام بها في مركز التجميع بالقاعة الأولمبية بسوسة، إلى أن عدد مطالب الترشح كانت قد بلغت مع انتهاء آجال الترشحات خلال الفترة الأصلية، في 01 نوفمبر الجاري، 7144 مطلبا واصفا إياه بالمرتفع جدا مقارنة بالعدد الجملي للمجالس المحلية المقدر بـ 279 مجلسا ومقارنة أيضا بعدد العمادات وفق قوله.

وأضاف بوعسكر أن عددا هاما من المترشحين تمكنوا خلال فترة التمديد من استكمال ملفات ترشحاتهم مرجحا أن تكون نسبة الرفض الناجمة عن نقص في الوثائق المطلوبة بالضعيفة.

وفي ما يتعلق ببطاقة السوابق العدلية عدد 3، كوثيقة مطلوبة ضمن ملف الترشح، أوضح بوعسكر أن المترشحين الذين لم يتمكنوا من تسلمها وتقدّموا بوصل في الإيداع، فإن الهيئة تقوم بعملية التحري في وضعيتهم القانونية لدى مصالح وزارتي الداخلية والعدل مبيّنا أنّ عددا محدودا من المترشحين ثبت وأنّ لديهم أحكاما قضائية نهائية وباتة أو هم محلّ تفتيش.

وكشف بوعسكر أنّه سيتم إعلام الهيئات الفرعية بذلك لاتخاذ الإجراءات اللازمة بشأن هؤلاء.

أما في ما يخص ذوي الإعاقة، فقد أعلن بوعسكر أن عدد الترشحات الخاصة بهذه الفئة بلغ إلى حد الآن 1060 ترشحا مشيرا إلى أن عملية القرعة الخاصة بهم ستتتم صباح يوم التصويت 24 ديسمبر القادم بداية من العاشرة صباحا في كافة مراكز التجميع بحضور جميع المترشحين من حاملي الإعاقة وعدل تنفيذ بالإضافة إلى مكونات من المجتمع المدني ووسائل الإعلام.

يذكر أن اليوم هو آخر أجل لقبول الترشحات وستشرع الهيئات الفرعية للانتخابات بداية من غد الثلاثاء وإلى غاية 12 نوفمبر الجاري في البت في الملفات لتنشر يوم 13 نوفمبر قائمة المترشحين المقبولين مبدئيا في كل الولايات والمعتمديات والعمادات ومنها الدخول في مرحلة الطعون.

كما سيقع أواخر نوفمبر أو بداية من شهر ديسمبر المقبل الإعلان عن القائمة النهائية للمترشحين لتنطلق إثر ذلك الحملة الانتخابية يوم 02 ديسمبر القادم فالصمت الانتخابي يوم 23 ديسمبر يليه يوم الاقتراع في 24 ديسمبر وكذلك إجراء عملية القرعة بالنسبة لحاملي الإعاقة في اليوم ذاته.

هدى القرماني

 

تعليقات

عن Houda Karmani

شاهد أيضاً

وزير التجارة: 3 شحنات منتظرة من مادّة القهوة ستصل تونس قبل موفى السنة

قال وزير التجارة وتنمية الصادرات سمير عبيد اليوم الخميس 17 أكتوبر 2024 بالمهدية، إنّ « …