تونس : وكالة إحياء التراث والتنمية الثقافية شريك في المهرجانات الصيفية

أطلقت  وكالة إحياء التراث والتنمية الثقافية هذه الصائفة  تظاهرة “نسائم تراثيّة بالمهرجانات الصيفيّة ” لتمكين جمهور المهرجانات من الاطّلاع عن قرب على التّراث الثّقافي المادّي واللامادي لمزيد فهمه ومعرفة خفاياه الحضارية والتاريخية.

هذه التّظاهرة تعتمد مقاربة تنشيطية تستند إلى وسائط رقمية حديثة تمكّن الجمهور من الولوج إلى المادة التراثية لمختلف الجهات ومعرفة كنهها بطريقة سلسة وميسرة من خلال عرض أشرطة وثائقيّة وخوض تجارب في الولوج افتراضي إلى عدد من المتاحف والمواقع الأثرية.

  وقد شمل برنامج تظاهرة “نسائم تراثية ” عدة مهرجانات كمهرجان دقة و مهرجان بلاريجيا و مهرجان أوذنة و سيشمل كذلك مهرجان الجم للموسيقى السمفونية  يوم 03 أوت و مهرجان العبادلة بسبيطلة يوم 06 أوت و مهرجان قفصة يوم 09 أوت و مهرجان المنستير الدولي  يوم 12 أوت و مهرجان ليالي المهديّة يوم 15 أوت و مهرجان ليالي المتحف الأثري بسوسة  يوم 23 أوت.

وفي تصريح إعلامي أكّدت ربيعة بن فقيرة المديرة العامة المكلفة بتسيير وكالة إحياء التراث والتنمية الثقافية أنّ  “المهرجانات تمثل  فرصة للتعريف بالمتاحف لأنها تستقطب عددا كبيرا من الجمهور بما في ذلك الجالية التونسية بالخارج والسياح الأجانب وأضافت أنّ” هناك زيارات افتراضية لمختلف المواقع والمتاحف التونسية عبر الجهات”.

كما اعتبرت بن فقيرة أن” الوكالة تسعى إلى نشر  ثقافة زيارة المتاحف وهي فرصة للعائلات التي تواكب المهرجانات لمعرفة المحيط التراثي بالجهة وترسيخ تاريخ المناطق التونسية وعمقها الحضاري لدى الناشئة و الشباب “.

أبو إسراء

تعليقات

عن Houda Karmani

شاهد أيضاً

التليلي المنصري: مع انطلاق الحملة الانتخابية…تخصيص 6900 مكانا لتعليق بيانات المترشحين.

افاد الناطق الرسمي باسم الهيئة العليا المستقلة للانتخابات محمد التليلي المنصري انه تم تخصيص 6900 …