يستعد الديوان الوطني للصناعات التقليدية خلال الأيام القليلة القادمة إلى تنظيم عدة معارض وطنية وجهوية، ستكون مسك ختام أنشطة الديوان لسنة 2021 ، لينطلق في بداية سنة 2022 في تحقيق عدة أهداف رسمها في سبيل مزيد النهوض بقطاع الصناعات التقليدية وأهله.
ولتسليط الضوء على مختلف هذه الأنشطة ، عقد الديوان اليوم الثلاثاء بأحد نزل الضاحية الشمالية بالعاصمة، لقاء صحفيا تم خلاله استعراض أبرز المحطات القادمة والتي من بينها تنظيم الدورة التاسعة للمعرض الوطني للزربية والمنسوجات التقليدية بقصر المعارض بالكرم من 17 إلى 26 ديسمبر 2021 بمشاركة 143 حرفيا وحرفية من مختلف ولايات الجمهورية والأيام التجارية الخاصة بمعارض تحف وهدايا آخر السنة تقام بــ15 قرية حرفية في مختلف الولايات وذلك من 17 إلى 26 ديسمبر2021.
وتحتضن بعض الولايات معارض للصناعات التقليدية على غرار الدورة الخامسة لمعرض الصناعات التقليدية بسيدي بوزيد من 17 إلى 21 ديسمبر 2021 والدورة 13 لأيام الصناعات التقليدية بتوزر من 22 إلى 29 ديسمبر 2021 وأيام الحرفي بفضاء سليم سنتر بسوسة من 24 إلى 26 ديسمبر 2021 ومعرض الصناعات التقليدية بدوز من ولاية قبلي من 23 إلى 24 ديسمبر 2021.
وفيما يتعلق بالتوجهات العامة لديوان الصناعات التقليدية لسنة 2022، أكد مدير عام الديوان فوزي بن حليمة ، أن سنة 2022 ستكون سنة التقدم في مشاريع الإصلاحات الجوهرية الرامية إلى النهوض بالقطاع من خلال الشروع في تفعيل منظومة متكاملة لتنمية الكفاءات المهنية وذلك بما يتلاءم والخصوصيات البشرية والإقتصادية والمهنية للقطاع ويستجيب لحاجياته الماسة من الموارد البشرية المختصة، على غرار نظام تدريب مهني خاص بالصناعات التقليدية ونظام خاص باختيار إثبات الكفاءة المهنية ومشروع إحداث صنف مهني خاص بالحرفي « المعلم ».
وبدورها ، قدمت المكلفة بالإعلام سامية الفوراتي ، لمحة عن التوجهات العامة لسنة 2022 ، أبرزت فيها أن الديوان سيحرص على تنمية قدرات أعوانه في المجالات الرقمية وتطويرها في إطار شراكة تونسية ألمانية فضلا عن إعادة هيكلة الأطراف المتدخلة في القطاع بالتعاون مع الاتحاد الأوروبي.
كما يسعى الديوان إلى وضع برنامج للتكوين عن بعد وإعداد آلية للتكوين بالتداول لإدماج الحرفيين من خلال تنظيم برامج لتنمية الكفاءات في اختصاصات تقطير الأعشاب والزهور و النسيج الفني و الألياف النباتية و التسويق الرقمي و التسيير والجباية والتغطية الاجتماعية.
وسيعمل الديوان أيضا، على تحويل عدد من الولايات ذات التراث الحرفي المتميز إلى أقطاب حرفية مختصة قادرة على التموقع بالأسواق الوطنية والدولية على غرار ولاية القصرين وولاية الكاف.
ولفتت المكلفة بالاعلام ، إلى أن الديوان يطمح خلال سنة 2022 إلى رقمنة الخدمات الإدارية المسداة من قبله في مجال الاستثمار في الصناعات التقليدية وذلك على مستوى التصرف في آلية قروض الأموال المتداولة في الصناعات التقليدية عن بعد والتصريح بالاستثمار عن بعد وإسناد الامتيازات الجبائية عن بعد وستتواصل خلال سنة 2022 عملية استكمال إعداد برنامج لتأهيل المؤسسات الحرفية والانطلاق في تنفيذ برنامج نموذجي في إطار مشروع ممول من قبل الشريك الإيطالي لتأهيل 04 مؤسسات حرفية و 200 مؤسسة حرفية على مدى 05 سنوات انطلاقا من سنة 2022.
كما سيتم تمويل 5000 حرفي بقروض أموال متداولة والقيام بتأطير ومرافقة 200 باعث شاب في جميع الولايات وتمكينهم من المشاركة في صالون الابتكار لسنة 2022 بالإضافة إلى تحيين قائمة المواد الأولية والتجهيزات المنتفعة بامتيازات جبائية ومالية والقيام بدورات تحسيسية على الصعيد الوطني والجهوي والمحلي للتشجيع على الاستثمار لدى الفئات المعنية من خرجي التعليم العالي ومراكز التكوين المهني.
وإلى جانب المواعيد القارة للديوان على غرار تنظيم المعرض التجاري للصناعات التقليدية خلال شهر مارس بقصر المعارض بالكرم والإحتفال بأيام الصناعات التقليدية واللباس الوطني (16 مارس) والتظاهرة الخاصة بالابتكار في الصناعات التقليدية (أكتوبر2002)، سيتم على المستوى الجهوي تنظيم حوالي 200 معرض جهوي ومحلي في كل الولايات وإقامة الأيام الترويجية للولايات الداخلية بقاعة الأخبار بالعاصمة وذلك ضمن برنامج سنوي يراعي تشريك أغلب الجهات والحرفيين لما لاقته هذه التظاهرات من نجاح وكانت قد ساهمت في مساعدة الحرفيين المتضررين من جائحة كوفيد-19 والاستفادة من مسالك الترويج بالعاصمة.
وبالنسبة إلى برنامج الديوان المتعلق بتحسين الجودة وضمان الترويج ، ستشهد سنة 2022 إستصدار الامر المتعلق بعلامة الجودة واختيار 10 منتجات لإسنادهم العلامة ورقمنة اجراءات المراقبة الفنية للمؤسسات المصدرة لمنتوجات الصناعات التقليدية وتنظيم مسابقات جهوية ووطنية لتشجيع الحرفيين والمؤسسات الحرفية ذات علاقة بالجودة، فضلا عن تنظيم حملات مراقبة لمسالك ترويج الصناعات التقليدية و مراجعة نظام المغازات المعتمدة في اتجاه اسناد علامة خصوصية لخدمات البيع وما بعد البيع و إحداث منصات رقمية لمختلف الولايات لدعم الترويج عبر التجارة الالكترونية.
وات