رئيس الجمهورية يؤكّد أنّ التحوير الوزاري كان “ضروريّا لتعطل دواليب الدولة و الأمن القومي”

أكّد رئيس الجمهورية قيس سعيّد، الاحد بقصر قرطاج، ان التحوير الوزاري، الذي قام به كان ضروريا مشيرا الى ان الوضع قد تحول اليوم الى “صراع مفتوح بين الشعب التونسي المصر على التحرر وعلى تحقيق العدالة والحرية وعلى مقاومة الفساد وجهات مرتمية في احضان دوائرة خارجية تمني نفسها بالعودة الى الوراء”.

واوضح، في خطاب أمام الوزراء الجدد المعيّنين اليوم، أنّ الذّين ينتقدون القيام بتحوير وزاري قبل اسابيع من الانتخابات لا يفرّقون بين الانتخابات والسّير العادي لدواليب الدّولة وأمنها القومي” مشيرا الى “أنّ دواليب الدّولة تتعطّل كلّ يوم وإنّ الأمن القومي قبل أيّ اعتبار”.

وشدد بالقول “لو اقتضت المصلحة العليا للبلاد إجراء تحوير وزاري حتى بعد فتح مكاتب الاقتراع لما تمّ التردد للحظة واحدة لإجراءه” … “والتونسيون متمسّكون ومعتزّون بوطنهم ومستميتون في الدّفاع عن السيادة دون نقصان”.

ولاحظ رئيس الدّولة “أن اختيار عدد من المسؤولين، جهويّا ومحلّيا ومركزيّا، كان بناء على تعهدهم على تحقيق أهداف الشعب التونسي ومطالبه المشروعة، لكن لم تمر سوى أيّام بعد تكليفهم إلا وانطلقت المنظومة من وراء الستار لتنجح في احتواء عدد غير قليل منهم والالتفاف عليهم مما حول الوضع منذ مدة إلى صراع بين نظام دستوري جديد ومنظومة فاسدة مازال الفاعلون فيها يمنون أنفسهم بالعودة الى الوراء.

وأكّد أن “هؤلاء لم يستوعبوا ان تونس دخلت مرحلة جديدة في التاريخ وأنّ الدولة تعيش في ظل دستور جديد اقره الشعب عن طريق استفتاء”، مبرزا أنه “تشكلت داخل أجهزة الدولة مراكز وهو أمر يقتضي الواجب وضع حدّ فوري له”.

وذكر بان الدستور الحالي، ينص على ان الوظيفة التنفيذية يمارسها رئيس الجمهورية وتساعده حكومة مبرزا أنّ الوزير للمساعدة ولا يمكن ان تكون له خيارات خارج الخيارات التي يضبطها رئيس الجمهورية.

وبيّن أنه من بين مظاهر تعثر السير الطبيعي لدواليب الدّولة على المستويين الجهوي والمركزي عدم تحمل عدد غير قليل من المسؤولين لواجباتهم، حيث أغلقوا الأبواب أمام المواطنين عوض التوجه إليهم وإيجاد الحلول لمشاكلهم، مؤكّدا أنّ “التحوير اليوم ضروري”.

وقال “إنه تم رفع التحديات الاقتصادية والاجتماعية ونسبة النمو تتحسن بنسق بطيء ومخزون العملة الاجنبية تحسن كذلك وكلّ هذا بناء على خيارات وطنية وليس إملاءات أجنبية”.

وات

تعليقات

عن Houda Karmani

شاهد أيضاً

رئاسية 2024 : غدا السبت انطلاق الحملة الانتخابية داخل البلاد

تنطلق غدا السبت، 14 سبتمبر 2024، داخل تونس الحملة الانتخابية الخاصة بالانتخابات الرئاسية، وستدوم 21 …