سليانة : مهرجان المسرح و المجتمع بألوان فلسطينية

تحتضن ولاية سليانة فعاليات التظاهرة المسرحية “مهرجان المسرح و المجتمع” و الذي تلتئم دورته الثالثة تحت شعار “في معنى المقاومة” و ذلك في تأكيد على ان الفن يظل إحدى أساليب المقاومة في ظل ما تواصل الاعتداءات الصهيونية على قطاع غزة.

و قد جمعت سهرة الافتتاح بين الموسيقى و المسرح من خلال عرض موسيقى ملتزم للفنانة لبنى نعمان و العرض المسرحي شعلة إخراج أمينة الدشراوي و إنتاج المركز الوطني للفنون الدرامية و الركحية بتطاوين.

و يتضمن برنامج الدورة التي تلتئم على مدى أربعة أيام عديد الفقرات التنشيطية و الورشات التكوينية و العروض المسرحية و الفرجوية و الموسيقىة.

و يحتضن المركب الثقافي بسليانة فعاليات هذه الدورة إضافة إلى برمجة عدد من العروض الفرجوية و الموسيقية في عدد من الفضاءات الخارجية على غرار عرض ” سيرك باباروني” الذي احتضنته ساحة الفنون عز الدين بن علية و كان في مستوى تطلعات جمهور المهرجان.

و قال صالح فالح مدير المركز الوطني للفنون الدرامية و الركحية بسليانة ان “هذه الدورة تؤكد ان الفن كان و سيظل إحدى أدوات و أساليب المقاومة في ظل الصمت الدولي الرهيب على حرب الإبادة التي يتعرض لها الشعب الفلسطيني في غزة الابية”.

و أشار مدير مركز الفنون الدرامية بسليانة إلى تنوع العروض خلال هذه الدورة التأسيسية الثالثة و التي تسعى إلى اضفاء حركية و تنوعا على المشهد الثقافي بالجهة”.

تكريم المتفوق في امتحانات الباكالوريا بسليانة

تزامنت سهرة افتتاح مهرجان المسرح و المجتمع بسليانة مع اعلان نتائج امتحانات الباكالوريا و قد عملت هيئة المهرجان و المركب الثقافب خلال السهرة على تكريم التلميذ ادم العبيدلّي المتحصل على أعلى معدل بالجهة، حيث تحصل على معدل 19.54.

و قد لقيت هذه المبادرة ترحيبا من الإطار التربوي و من جمهور المهرجان.

أمينة الدشراوي : “شعلة” صرخة تعري المسكوت عنه”

قالت أمينة الدشراوي مخرجة العمل المسرحي شعلة ان “هذا العمل الذي افتتح فعاليات المهرجان يحمل في طياته بعض المعاناة التي تشوب العلاقة داخل المؤسسات التربوية و التي تربط المربي بالتلميذ حيث يقف هذا العمل على عدة ظواهر كالتسلط و التحرش و الهرسلة و المحاباة “.

و أضافت أمينة الدشراوي ان “شعلة” هو عمل مسرحي “يعري المسكوت عنه في المؤسسات التربوية و مواقع العمل من تصرفات تتعرض لها الفتيات و المراهقات و هي تصرفات وجب الوقوف عندها و التصدي لمن يأتيها”.

أبو إسراء

تعليقات

عن Houda Karmani

شاهد أيضاً

مدير مهرجان الحمامات الدولي: ” لم نرفض مسرحية الجعايبي بل مؤسسة المسرح الوطني تقدمت بعملين واخترنا “رقصة سماء” تكريما للفنانة منى نورالدين بمناسبة ستينية المسرح والمهرجان”

قال مدير مهرجان الحمامات الدولي نجيب الكسرواي اليوم في تصريح لوكالة “وات” توضيحا لموقف المهرجان …