سوسة: افتتاح موسم الحصاد وتقديرات بإنتاج 98904 قنطار من الحبوب

تمّ اليوم الأربعاء 29 ماي 2024 الإعلان عن افتتاح موسم حصاد وتجميع مادة الشعير لهذه السنة بولاية سوسة في انتظار الشروع في حصاد مادة القمح الصلب يوم 3 جوان القادم وفقا لمقترحات تقدمت بها المندوبية الجهوية للتنمية الفلاحية.

وأفادت آمنة روين، ممثلة عن دائرة الإنتاج النباتي بالمندوبية، خلال عرض قدمته بمقرّ الولاية حول الاستعداد لموسم الحصاد والتجميع بجهة سوسة للموسم الفلاحي 2023/2024، أنّه من المنتظر أن يبلغ انتاج الحبوب بالجهة حسب التقديرات النهائية المحيّنة لهذا الموسم 98904 قنطار بمعدل مردودية يقدّر بـ 11 قنطارا في الهكتار الواحد.

وأوضحت أنه من المتوقع انتاج 84024 قنطارا من مادة القمح الصلب بمعدل مردودية في حدود 12 قنطارا في الهكتار الواحد أي بنسبة 85 بالمائة من مجموع الإنتاج المقدر بالولاية فيما سيبلغ انتاج مادة الشعير 14088 قنطارا بمعدّل مردودية يصل إلى 13.5 قنطارا في الهكتار الواحد.

وكشفت روين أنّ 9112 هكتارا فقط من مجموع المساحة المبذورة والمقدرة بـ 21307 هكتار (14508 هك من القمح الصلب و6799 هك من الشعير) بلغ مرحلة الحصاد وهو ما يقارب نسبة 43 بالمائة من مجموع المساحة.

وتحتل معتمدية مساكن المرتبة الأولى في انتاج الحبوب بالولاية حيث من المتوقع أن يصل انتاجها إلى 54390 قنطارا (55 بالمائة من اجماليّ الإنتاج) تليها معتمدية سيدي الهاني بتوقعات تصل إلى 11160 قنطارا فالقلعة الصغرى بـ 8820 قنطارا.

وأشارت روين إلى أنّ التغيرات المناخية التي شهدتها الولاية من انحباس للأمطار وارتفاع في درجات الحرارة المسجلّة أثرت على إنتاج مادة الحبوب.

ويحتل قطاع الزراعات الكبرى بولاية سوسة مكانة متميزة من حيث المساحة والإنتاج بالرغم من تراجع معدل مساحات الحبوب المبذورة سنويا حيث يبلغ معدل الخمس سنوات الأخيرة حوالي 21 ألف هكتار.

واستعرضت روين أهم الإشكاليات التي يعاني منها قطاع الحبوب والمتمثلة أساسا في الارتفاع المشطّ لأسعار الأسمدة مع غلاء المستلزمات الفلاحية، ارتفاع كلفة الميكنة الفلاحية، نقص في تزويد الجهة بالبذور الممتازة قمح صلب وشعير، تواجد مركز وحيد لبيع وتجميع البذور بالولاية، عدم مداواة أغلبية المساحات بسبب غلاء الأدوية وغلاء أسعار المحروقات وقلة توفر آلات الرش، صغر المستغلات الفلاحية بالإضافة إلى الأضرار الناجمة عن تواجد عصفور الحبوب.

من جهته وصف رئيس الاتحاد الجهوي للفلاحة والصيد البحري، حسان اللطيف، كميّات انتاج الحبوب لهذا الموسم بالمتواضعة مشيرا إلى أنّ نصف الإنتاج متمركز بجنوب الولاية وتحديدا بمعتمدية مساكن.

واعتبر اللطيف أنّ أكبر اشكال يواجه الفلاحين خلال عملية تجميع الحبوب يتمثل في غياب نقاط التجميع لافتا إلى تواجد نقطة واحدة وسط الولاية.

 ونادى اللطيف بضرورة احداث نقطتي تجميع جديدتين في أقرب الآجال في كلّ من شمال وجنوب الولاية من أجل تقريب الخدمات للفلاحين وضمان سلامتهم.

ومن ضمن التوصيات التي رفعت خلال هذه الجلسة متابعة موسم الحصاد كل نصف شهر من طرف اللجنة الجهوية ومصالح المندوبية بصفة دورية ومنتظمة، التعرف على درجة نضج الحبوب في الحقل قبل الحصاد، العمل على تفادي الضياع على مستوى الضيعة والمخازن، تجميع التبن والمحافظة عليه، الوقاية من الحرائق والحرص على صيانة المسالك الفلاحية لتسهيل نقل الصابة.

هدى القرماني

تعليقات

عن Houda Karmani

شاهد أيضاً

الحكم ابتدائيا على المترشح للانتخابات الرئاسية العياشي الزمال ومن معه بالسجن مدة عام وثمانية أشهر

قضت الدائرة الجناحية بالمحكمة الابتدائية بجندوبة اثر جلستها المنعقدة اليوم بسجن المترشح للانتخابات الرئاسية العياشي …