سوسة: انطلاق فعاليات الدورة 61 لاستعراض أوسو

انطلقت اليوم الأحد، 14 جويلية 2024، فعاليات الدورة 61 لاستعراض أوسو بسوسة بتنظيم ألعاب تنشيطية بشاطئ بوجعفر لتتواصل أيام 23 بسهرة فنية مع مغني الراب بلطي وعرض للشماريخ ليلة 25 من الشهر نفسه، والتي تتزامن مع الاحتفالات بعيد الجمهورية، أما سهرة الليلة الموالية فستكون بفضاء مرسى القنطاوي بمشاركة الفرق الاستعراضية وعرض مصغرّ للشماريخ.

 وسيختتم هذا المهرجان الحامل لشعار “أوسو بحر وسلام”، بكرنفال يجوب الشارع الرئيسي لمدينة سوسة بحضور ما يقارب الـ 4 آلاف مشارك، كما أعلنت جمعية مهرجان أوسو المنظمة لهذه التظاهرة خلال ندوة صحفية انعقدت مؤخرا للكشف عن مختلف فقرات هذه التظاهرة.

وكشف بن حسين أنّ العربات التي سيقع استغلالها في هذا الكرنفال وعددها 13 عربة صنعت بأياد تونسية ولم يقع جلبها من الخارج بغاية فسح المجال للمبدعين التونسيين وتأسيس محضنة من الفنانين المختصين في صناعة عربات الاستعراض.

وترمي هذه الدورة لهدفين رئيسيين يتمثلان في استقطاب العروض والمشاركات الدولية إلى جانب تكوين الشباب وخلق جيل جديد قادر على الإنجاز في الفنون الكرنفالية.

وتعمل حاليا ثلاث ورشات رئيسية على الإعداد لهذا المهرجان تتمثل في ورشة صنع العربات وورشة الأزياء وورشة الأكسسوارات كما بيّنت ذلك الفنانة التشكيلية وعضو اللجنة الفنية بالمهرجان، إكرام بن إبراهيم.

وأكدت بن إبراهيم على التنسيق بين مختلف هذه الورشات من أجل الخروج بعمل جيّد يراعي استمرارية الفرجة والتفاعل مع الجمهور.

وأوضحت المتحدثة بأنه عمل جماعي تقع خلاله مشاركة الأفكار والمعارف بين جميع المشاركين في هذه الورشات.

ولئن حرصت هيئة المهرجان على إيلاء الجانب الفني أهمية أكبر خلال هذه الدورة، قالت إكرام بن إبراهيم “نحن لم نغفل عن الجانب الفكري لكننا لا نزال في مرحلة البحث والتجربة خاصة وأننا نفتقد لكفاءات مختصة كليا في فنّ الكرنفال من صنع عربات وحياكة أزياء استعراضية” متابعة “من بين نقاط القوة التي أصبح يتمتع بها كرنفال أوسو هي الجانب التكويني الأمر الّذي من شأنه أن يوصلنا بعد دورات لاحقة إلى العمق الفكري”.

وأوضحت المتحدثة هدفنا ليس فقط تحقيق البعد الجمالي على مستوى الألوان والأضواء بل أيضا تكوين شباب محترف من المبدعين المختصين في هذا الفن مشيرة إلى مشاركة طلبة من المعهد العالي للفنون الجميلة في صنع عربات هذه الدورة.

وأكدت المتحدثة على ضرورة مواكبة ما يحدث في العالم من تطورات في مجال الكرنفالات مقرّة بعدّة نقائص تشوب كرنفال أوسو تسعى هيئة المهرجان إلى تداركها عبر العمل والبحث والتكوين والتفكير الجماعي والتركيز على الجودة كما جاء على لسانها.

وقالت بن إبراهيم “إضافة إلى الجانب الفني، نهدف مستقبلا، إلى وضع رؤية مبنية على تصور واضح واستثمار لمراجع التاريخ المتعلقة بأوسو لتنعكس على مختلف الأعمال المقدمة.

وبيّنت أنّ هيئة المهرجان قد وضعت استراتيجية مكتملة لبلوغ الهدف المشترك تتطلب سنوات من العمل.

وتابعت المتحدثة نحاول مع كلّ دورة العمل بالوسائل المتوفرة لتقديم عرض بحلة جيّدة بالتركيز على النقاط التي نراها مهمة وزيارتنا مؤخرا إلى ألمانيا عمّقت رؤيتنا والتصوّر الذي نعمل عليه.

وتناهز ميزانية هذه الدورة كما أعلن مدير المهرجان، وليد بن حسين، المليون دينار وسيتكفل عديد المتطوعين من أصحاب نزل وغيرهم بإعاشة وإقامة المشاركين من فرق أجنبية.

وأشار بن حسين إلى أنّ الدعم المسند من ولاية سوسة والمقدر بـ 20 ألف دينار قد تمّ تنزيله بحساب المهرجان وكذلك القسط المسند من بلدية المكان في انتظار تنزيل بقية الأموال المرصودة من وزارتي الثقافة والسياحة لافتا إلى اقدام عدد من المستشهرين على المساهمة في هذه الدورة.

وفي ما يتعلق بعرض الشماريخ ذكّر بن حسين أنّه تمّ خلال عرض الدورة الفارطة إطلاق 8000 شمروخ مؤكدا الترفيع في هذه العدد خلال هذه الدورة وكذلك توسيع المشاركات الأجنبية خلال يوم الاستعراض مقارنة بالدورة السابقة.

هدى القرماني

تعليقات

عن Houda Karmani

شاهد أيضاً

رئاسية 2024: المحكمة الإدارية تشرع في عقد الجلسات العامة لنزاعات الترشح في طورها الثاني

شرعت المحكمة الإدارية ، اليوم الخميس، في عقد الجلسات العامة الخاصة بقضايا نزاعات الترشح للانتخابات …