قريبا اطلاق منصة رقمية ‘إيفاكس2′ تضم كل التلاقيح المعتمدة في تونس بما فيها تلقيح داء الكلب

ينتظر أن يدخل الجزء الثاني من مشروع المنصة الرّقمية « ايفاكس 2″ المعني بتجميع التلاقيح الدولية وتلاقيح داء الكلب مرحلته التجربية في الأيام القليلة القادمة وذلك بمعهد باستور بتونس بعد الشروع منذ أشهر في إستغلال المنصة في جزئها الأول المتعلق بتلاقيح الأطفال منذ ولادتهم وكذلك تلقيح النزلة الموسمية.

وأوضحت منسقة البرنامج الوطني لمكافحة داء الكلب بوزارة الصحة، كوثر حرابش، « أن المنصة ستضم كل التلاقيح، على غرار تلاقيح الأطفال والنزلة الوافدة والتلاقيح الدولية وتلاقيح داء الكلب.

وبينت ان اطلاق هذه المنصة ياتي بعد النجاح الذي حققته منصة ايفاكس للتلقيح ضد كوفيد 19، التي ساعدت على جمع كلّ المعطيات والبيانات للمواطنين، من ذلك الفئات العمرية والمناطق التي عرفت توافدا على التلقيح وتلك التي شهدت عزوفا فضلا عن نسبة التغطية بالتلقيح وغيرها من المعلومات التي تصل بشكل حيني وآني، وهو ما ساعد وزارة الصحة على بلورة إستراتيجيتها من أجل حثّ المواطنين بالجهات الأقل تغطية بالتلقيح على الإقبال على التطعيم.

وأكدت المسؤولة « أن الوزارة قد اطلقت منصة ايفاكس 2، في جزئها الاول، الذي ضم جميع أنواع تلاقيح الأطفال والتلاقيح ضد النزلة الوافدة، وهي حاليا في طور الإستغلال من قبل عدد كبير من المستوصفات بكامل تراب الجمهورية.

وقالت « ان المنصة قد مكنّت من إختصار آجال إرسال المعطيات والتقارير إلى المركز والإستغناء نوعا ما عن التسجيل في الدفتر الأخضر والتعويض برقمنة كل المعطيات التّي تهم الطفل كما كان لها دور في تذكير الولي بموعد التلقيح وغيرها من البيانات المسجلة في المنظومة آليا وحينيا.

وأشارت إلى أن الوزارة قامت بتجميع كل اللقاحات المعتمدة في تونس على منصة واحدة EVAX2 وحاليا ستعمل على التثبت من مدى نجاعة الجزء المخصص لتلاقيح داء الكلب من حيث تنزيل البيانات والمعطيات والتأكد من سلامتها قبل تعميمها على أقسام الإستعجالي بالمستشفيات وأيضا على المستوصفات على أن تكون جاهزة وفاعلة موفى سنة 2024.

وات

تعليقات

عن Houda Karmani

شاهد أيضاً

رئاسية 2024 : غدا السبت انطلاق الحملة الانتخابية داخل البلاد

تنطلق غدا السبت، 14 سبتمبر 2024، داخل تونس الحملة الانتخابية الخاصة بالانتخابات الرئاسية، وستدوم 21 …