ليبيا: محكمة استئناف طرابلس تعيد الدبيبة للسباق الرئاسي بعد رفض الطعون المقدمة ضده

أصدرت محكمة استئناف طرابلس, اليوم الأربعاء, حكما نهائيا بعودة رئيس حكومة الوحدة الوطنية الليبية المؤقتة عبد الحميد الدبيبة, لسباق الرئاسة بعد رفض الطعون المقدمة ضد ترشحه, وفق ما ذكرت وسائل إعلام محلية.
وحسب المصادر فإن الطعون قدمها فتحي باشاغا المرشح المنافس وعدد من الشخصيات الأخرى, بدعوى أن الدبيبة لم يتقدم بما يفيد توقفه عن العمل قبل 3 أشهر من تاريخ الانتخابات المقررة في 24 ديسمبر الجاري, بحسب لائحة قانون الانتخابات الرئاسية.
وذكرت المصادر أن محكمة استئناف طرابلس قبلت طلب استئناف الدبيبة على الحكم المطعون فيه الأحد الماضي, ومن ثم أعيد إلى سباق التنافس على الرئاسة.
وأكد عبد الرؤوف قنبيج محامي الدبيبة صدور قرار لصالح موكله, وأشار عقب خروجه من المحكمة إلى أن « الحكم نهائي وغير قابل للطعن », حسبما نقلت عنه مصادر إعلامية محلية.
وتقدم الدبيبة بأوراق ترشحه للانتخابات الرئاسية إلى جانب عدد من الشخصيات البارزة, يتقدمها قائد الجيش خليفة حفتر, وعقيلة صالح رئيس مجلس النواب, إلى جانب سيف الإسلام القذافي ابن الزعيم الراحل معمر القذافي, الذي تم استبعاده من قائمة المرشحين نظرا لمخالفته قانون الانتخابات.
ورفض عقيلة صالح تعديل أو إلغاء المادة 12 من قانون الانتخابات الرئاسية, التي تشترط على أي عسكري أو مدني يترشح لمنصب الرئيس التوقف عن العمل وممارسة مهامه قبل موعد الانتخابات بثلاثة أشهر, وفي حال عدم انتخابه يعود لسابق عمله.
وأفضى الحوار السياسي بين الفرقاء الليبيين برعاية أممية إلى تشكيل سلطة سياسية تنفيذية موحدة مهمتها التحضير للانتخابات الرئاسية والبرلمانية التي حددت على التوالي في ديسمبر الجاري جانفي المقبل.

تعليقات

عن Houda Karmani

شاهد أيضاً

الاتحاد الافريقي : العمل من أجل عقد مؤتمر المصالحة في ليبيا « مستـمر »

أكد وزير الخارجية الكونغولي جان كلود جاكوسو الذي ترأس بلاده اللجنة رفيعة المستوى بشأن ليبيا, …