مع انطلاق بيع زيت الزيتون بسعر تفاضلي ديوان الزيت يؤكد توفر 2 مليون لتر للبيع خلال شهر ديسمبر ويدعو لعدم اللهفة

دعا المدير التجاري بالديوان الوطني للزيت، معز بن عمر، في تصريح لـ(وات)، الجمعة، الى تجنب اللهفة التي تم تسجيلها مع انطلاق اليوم الأول لبيع زيت الزيتون البكر في الأسواق بسعر تفاضلي في حدود 15 دينارا/ للتر، مؤكدا انه سيتم توفير 2 مليون لتر لبيعها على امتداد شهر ديسمبر وبصفة مسترسلة ويومية حتى يتمكن التونسي من اقتناء الكمية الكافية لاستهلاكه اليومي.
وأوضح بن عمر أنّ وزارة التجارة تعمل على مزيد تنظيم ومراقبة عمليات التزويد بهذا الزيت المتوفر بالمساحات التجارية الكبرى والصغرى والمتوسّطة في قوارير ذات سعة 1 لتر، موضحا ان زيت الزيتون البكر الممتاز المذكور ذو جودة عالية وهو منتوج الموسم الحالي.
وأشار الى أن الكميات الجملية للزيت المخصصة للبيع طيلة هذا الموسم بالسعر التفاضلي تناهز 11 مليون لترا وهي كمية كافية لتغطية حاجة التونسيين في مختلف الجهات.
وأكد الرئيس المدير العام للديوان الوطني للزيت، حامد دالي حسن، بدوره، الجمعة، أنه تم توفير نحو 500 ألف قارورة زيت زيتون خلال اليوم الأول من انطلاق بيع هذا المنتوج في المساحات التجارية.
وأفاد المتحدث ان الديوان يمتلك الكميات اللازمة لتزويد الديوان التونسي للتجارة بالزيت لضمان نسق تصاعدي للبيع بسعر تفاضلي ولإنجاح هذا البرنامج.
وقد قررت وزارتا الفلاحة والتجارة، توفير 10500 طن من زيت الزيتون البكر الممتاز المعلب في قوارير ذات سعة 1 لتر وتعميم توزيعها على كامل تراب الجمهورية عبر المسالك التجارية المعمول بها في المجال بسعر تفاضلي قدّر بسعر 15 دينار للتر الواحد، ابتداء من 15 ديسمبر الجاري.
وكان رئيس الجمهورية قيس سعيد قد تطرق خلال اجتماع عقده يوم 18 نوفمبر 2023، مع وزراء الداخلية، كمال الفقي، والفلاحة والموارد المائية والصيد البحري، عبد المنعم بلعاتي، والتجارة وتنمية الصادرات، كلثوم بن رجب قزاح، والرئيس المدير العام للديوان الوطني للزيت، حامد الدالي، الى الارتفاع غير المقبول لأسعار بيع زيت الزيتون.
وتتوقع تونس انتاج حوالي 1,05 مليون طن من الزيتون ستوفر حوالي 210 آلاف طن من الزيت في وقت سجلت فيه أسعار الزيتون ارتفاعا ، بنسبة 48 بالمائة بتاريخ 7 ديسمبر 2023
واكد الديوان الوطني للزيت في بيانات نشرها حول سير موسم زيت الزيتون حتّى يوم 7 ديسمبر 2023، ان تقديرات الإنتاج ستبقى في مستوى الموسم الفارط، والبالغة 210 آلاف طن ونفس مستوى المعدل العام للانتاج 210 آلاف طن من الزيت.
وتراوحت نسبة استخراج الزيت، خلال الأسبوع الأول من شهر ديسمبر 2023، ما بين 11 بالمائة و25 بالمائة.
وبلغ عدد المعاصر المفتوحة منذ 23 اكتوبر 2023، الى غاية 7 ديسمبر الجاري، حوالي 930 معصرة مقابل 799 معصرة في الموسم الفارط.
وتقدمت نسبة عمليات الجني الى غاية 7 ديسمبر 2023 ما يقارب 28 بالمائة مقابل 35 بالمائة مقارنة بنفس الفترة من الموسم المنقضي.

وات

تعليقات

عن Houda Karmani

شاهد أيضاً

رئيس الجهمورية يبحث مع وزير الداخلية الوضع الأمني العام في البلاد ويؤكد على فرض احترام القانون على الجميع

تناول رئيس الجمهورية قيس سعيّد لدى استقباله، يوم الأربعاء بقصر قرطاج، لوزير الداخلية، كمال الفقي، …