منتدى الحقوق الاقتصادية والاجتماعية: نتائج بكالوريا 2023 تدعو إلى التسريع في نسق الإصلاح التربوي

شدّد المنتدى التونسي للحقوق الاقتصادية والاجتماعية على أن نتائج بكالوريا 2023 تدعو الى التسريع في نسق الإصلاح التربوي وفق رؤية تنموية شاملة تمكّن المنظومة العمومية من مكانة متميزة وتجعل منها أداة للارتقاء الاجتماعي.
وبين المنتدى، في بيان له أن نتائج بكالوريا دورة 2023 أكدت عمق أزمة المنظومة التربوية في أبعادها الكمية والكيفية من خلال تدني نتائج النجاح في الدورة الرئيسية وتكريسها للتفاوت بين الجهات والفئات الاجتماعية حسب تقديره.
ولفت الى أن هذه النتائج واصلت المنحى التراجعي الذي تم تسجيله منذ الغاء الإجراءات المتعلقة بسياسات تحسين النتائج التي كانت معتمدة في فترة ما قبل الثورة (باستثناء فترة الكوفيد)، مبرزا أن هذه النتائج عكست الهشاشة والفوارق بين الولايات وتطابقت كما كل سنة مع خارطة الفقر ومؤشر التنمية الجهوية حيث سجلت الولايات الداخلية نسبا أقل من المعدل الوطني.
واعتبر المنتدى أن التمسك بنفس السياسات والخيارات التعليمية التي جعلت من المدرسة العمومية أداة لإعادة إنتاج نفس العلاقات الاجتماعية هو استمرار لضرب الحق في التعليم ولمبدأ تكافؤ الفرص بين كل المتعلمين من أبناء الوطن الواحد . وأكد المنتدى أن التمسك بخيارات خوصصة خدمات التعليم بشكليها المقنّن (التعليم الخاص) والعشوائي (الدروس الخصوصية) من خلال تراجع نفقات الدولة في مجال الخدمات الاجتماعية عموما والتعليم تحديدا أدى إلى تدهور البنية التحتية وحدّ من الإنتدابات الضرورية للإطار التربوي اللازم لدعم التلاميذ المستحقين وحرم التلاميذ أبناء الفئات الفقيرة والهشة من مبدأ تكافؤ الفرص.
يذكر أن نسبة النجاح في الدورة الرئيسية لامتحان البكالوريا لسنة 2023 بلغت 36.38 بالمائة حيث تم تسجيل تراجع عن دورة العام الماضي التي بلغت 37.97 بالمائة.
يشار الى أن مندوبية صفاقس 1 احتلت المرتبة الأولى في نسبة النجاح للدورة الرئيسية لبكالوريا 2023 وذلك بنسبة 56.06 بالمائة تليها صفاقس 2 ب51.31 بالمائة، حسب بلاغ وزارة التربية.وجاءت سوسة في المرتبة الثالثة بنسبة 50.76 بالمائة تليها أريانة ب49.81 ثم بقية المندوبيات بنسب نجاح متفاوتة فيما جاءت القصرين في المرتبة الأخيرة بنسبة 23.65 بالمائة.

وات

تعليقات

عن Houda Karmani

شاهد أيضاً

رئيس الجهمورية يبحث مع وزير الداخلية الوضع الأمني العام في البلاد ويؤكد على فرض احترام القانون على الجميع

تناول رئيس الجمهورية قيس سعيّد لدى استقباله، يوم الأربعاء بقصر قرطاج، لوزير الداخلية، كمال الفقي، …