نقيب الصحفيين: “212 اعتداء ضدّ صحفيين خلال سنة…ونقاسي من الإحالات على خلاف المرسوم 115”

قال رئيس النقابة الوطنية للصحفيين التونسيين زياد دبّار إنّه تمّ تسجيل ما لا يقلّ عن 212 اعتداء ضدّ صحفيين طالت 92 صحفية و145 صحفيا في الفترة الممتدّة بين 15 أكتوبر 2022 و15 أكتوبر 2023 .
وأكّد دبّار في كلمة افتتاحية ألقاها في ندوة انتظمت في العاصمة بمناسبة إحياء اليوم العالمي لإنهاء الإفلات من العقاب في الجرائم المرتكبة ضدّ الصحفيين، اليوم الخميس، تواصل تواتر الاعتداءات ضدّ الصحفيين وإحالتهم على خلاف المرسوم 115 المتعلق بحرية الصحافة والطباعة والنشر قائلا  » لازلنا نقاسي من إحالة الصحفيين على خلاف المرسوم 115″.
وأشار إلى أنّ وحدة الرصد الموجودة صلب نقابة الصحفيين تعتمد منهجية واضحة وقواعد تحترم المبادئ الدولية وأنها تراقب وترصد منذ سنة 2017 حتى الإحالات على معنى المرسوم 115 لاعتبار ذلك انتهاك واعتداء صارخ في حق الصحفيين.
وفي هذا الجانب أضاف أنّ الانتهاكات تواترت وتواصلت بإحالة الصحفيين على قانون المرسوم 54 وقانون مكافحة الإرهاب ومجلة الاتصالات والمجلة الجزائية بعيدا عن المرسوم 115 المنظّم لعمل المهنة.
وقال إنّه وبالرغم من تطوير البرامج لعمل مركز السلامة المهنية في علاقة بالتعامل القضائي وتنظيم دورات مشتركة وشراكات استراتيجية مع قضاة ووزارة الداخلية وكذلك مع محامين لازالت الاحالات على خلاف المرسوم 115 متواصلة، مذكّرا في هذا الجانب بالصحفيين خليفة القاسمي وياسين الرمضاني المحالين على معنى قانون مكافحة الإرهاب والمرسوم 54 وشذى بالحاج مبارك التي قال عنها إنها لا تتمتع بالحد الأدنى من المحاكمة العادلة .

وات

تعليقات

عن Houda Karmani

شاهد أيضاً

رئيس الجهمورية يبحث مع وزير الداخلية الوضع الأمني العام في البلاد ويؤكد على فرض احترام القانون على الجميع

تناول رئيس الجمهورية قيس سعيّد لدى استقباله، يوم الأربعاء بقصر قرطاج، لوزير الداخلية، كمال الفقي، …