وزير الفلاحة: الشح المائي كان متوقعاً منذ الثمانينات

أكد وزير الفلاحة عبدالمنعم العاتي، اليوم الجمعة 23 جوان 2023، على هامش زيارة أداها إلى ولاية تطاوين، أن تونس تعيش ظروفاً صعبة ناتجة عن عوامل خارجية وأخرى داخلية على غرار الكوفيد والحرب الروسية الأوكرانية والشح المائي وتأثير التغييرات المناخية و الجفاف المتواصل منذ مايزيد عن 7 سنوات.

وأضاف الوزير بأن الشح المائي بتونس ليس مفاجئا وكان مرتقبا و الدراسات المنجزة  في الثمانينات توقعت ذلك وأكدت تسجيل نقص كبير في المياه في سنة 2022 ولذلك تم إنجاز محطات التحلية على غرار محطة الزارات وتهيئة 37 سدا منهم 35 بعد الاستقلال.

كما أشار الوزير إلى أن الأمطار الأخيرة في شهري ماي و جوان كانت مفيدة وأعطت الإضافة خاصة على مستوى الإنتاج الفلاحي لاسيما الأشجار المثمرة إلا انها لم تتغير كثيرا على مستوى السدود وكانت الإضافة بسيطة.

كما اشار الوزير إلى اعتماد منهجية جديدة في المستقبل مبنية على الفلاحة المستدامة والتشاركية لتقاوم الشح المائي و تتأقلم مع كافة الظروف، بالإضافة إلى استغلال الثروات  الطبيعية بالصحراء واستغلالها وتوظيفها للرفع من انتاجها حتى تتأقلم مع المناخ الجديد  والوزارة بصدد الإعداد لتطوير قطاع الفلاحة بولايات الجنوب لاسيما تطاوين و استغلال الصحراء المتوفرة بها.

المصدر: موزاييك أف أم

تعليقات

عن Houda Karmani

شاهد أيضاً

رئيس الجهمورية يبحث مع وزير الداخلية الوضع الأمني العام في البلاد ويؤكد على فرض احترام القانون على الجميع

تناول رئيس الجمهورية قيس سعيّد لدى استقباله، يوم الأربعاء بقصر قرطاج، لوزير الداخلية، كمال الفقي، …