سليانة: ندوة صحفية حول اختتام مشروع “باسطة عنف Basta 3onf”

قدمت جمعية صوت شباب الكريب خلال ندوة صحفية التامت بمركز أليف سليانة نتائج مشروع “باسطة عنف basta 3onf ” الذي عملت على تنفيذه بالشراكة مع المنظمة العالمية لمناهضة التعذيب.

و أكدت نعيمة الغربي المدير التنفيذي للجمعية ان فكرة هذا المشروع انطلقت إثر رصد عديد الحوادث المتعلقة بممارسة العنف في الجهة كاحداث الرش و حادثة الاعتداء على راعي أغنام امام مقر ولاية سليانة ، موضحة ان هذا المشروع يهدف إلى ارساء علاقة جديدة بين المواطن و مختلف الهياكل الأمنية و الادارية تتماشى مع المواثيق الدولية و مبادئ حقوق الإنسان.

و اضافت الغربي ان الجمعية تولت تكوين مجموعة من المدونين من مختلف مناطق ولاية سليانة بهدف رصد مظاهر العنف و التصدي لها و مزيد توعية المواطن ضحية العنف بحقوقه المادية و المعنوية.

من جانبه تحدث الاستاذ طارق الزكراوي المحامي و الناشط الحقوقي عما يحمله القانون عدد 5 لسنة 2016 و المتعلق بالاحتفاظ و الخروقات في محاضر البحث و بالانتهاكات داخل مراكز الاحتفاظ، واصفا هذا القانون ب:”الضمانة” التي تحمي الموقوفين من العنف داخل المراكز الأمنية و مشيرا إلى مطالبة الناشطين الحقوقيين بتركيز كاميرات مراقبة للتصدي لبعض الممارسات و كشفها.

من جهتهم تحدث عدد من الصحفيين و ممثلي وسائل الإعلام عن تجاربهم في تغطية احداث الرش و ما تعرضوا له من مضايقات خلال أعمالهم الميدانية و متسائلين حول دور المجتمع المدني في القطع مع الافلات من العقاب و ارساء العدالة في مفهومها الشمولي.

و قد اطلقت جمعية صوت شباب الكريب “شبكة المدونين من اجل حماية حقوق الإنسان” في الوقت الذي تتواصل فيه التحضيرات لاطلاق إئتلاف المجتمع المدني من اجل حقوق الإنسان و الذي سيمكن من توحيد جهود مختلف الأطراف المتدخلة في نشر و ترسيخ ثقافة حقوق الإنسان.

حسن كريمي

 

تعليقات

عن Houda Karmani

شاهد أيضاً

الإتحاد العام لطلبة تونس يدعو مناضليه إلى تنظيم تظاهرات طلابية تضامنا مع الشعب الفلسطيني

دعا الإتحاد العام لطلبة تونس مناضليه إلى تنظيم تظاهرات طلابية تضامنا مع الشعب الفلسطيني ومساندةً …