الصوناد: 18 محطة تحلية مياه في تونس وبرنامج لتركيز محطات فولتوضوئية للضغط على تكلفة الطاقة

قال المدير المركزي للدراسات بالشركة الوطنية لاستغلال وتوزيع المياه عماد بن ليلي، إنه توجد 18 محطة تحلية مياه في تونس من بينها 15 محطة لتحلية المياه الجوفية.

وخلال حضوره اليوم الخميس 17 أكتوبر 2024 في الإذاعة الوطنية، أوضح عماد بن ليلي أن محطة تحلية المياه بجربة تُنتج 110 آلاف متر مكعب من الماء أي ما يعادل 4 بالمائة من قيمة الاستهلاك الجملي، ولاحظ أن دخول محطتي الزارات وصفاقس حيز الاستغلال ساهم بشكل كبير في توفير الماء خاصة لمناطق الجنوب الشرقي وذلك بإنتاج 310 آلاف متر مكعب، ممّا رفّع نسبة الاستهلاك الجملي من محطات تحلية المياه إلى 12 بالمائة.

وأقر المتحدث بأن محطات تحلية المياه مُكلفة جدا، مبينا أن تكلفة إنتاج المتر المكعب الواحد تبلغ 3 دنانير، مضيفا أن 40 بالمائة من كلفة الاستغلال توجه للطاقة وهو ما جعل الصوناد تُعِد برنامجا كاملا لتركيز محطات فولتوضوئية للضغط على تكلفة الطاقة والتوجه نحو الطاقات البديلة.

وذكر في هذا السياق أن هناك محطة صغيرة في بن قردان وهناك مخطط لتركيز محطة في صفاقس بطاقة 30 ميغاوات مع إمكانية توسعتها لتصل إلى 60 ميغاوات، إضافة إلى محطة أخرى في توزر، مؤكدا أن الدراسات سجّلت تقدما كبيرا.

 

تعليقات

عن Houda Karmani

شاهد أيضاً

وزير التشغيل : مشروع قانون المالية لسنة 2025 يرتكز على دعم الفئات الهشة ومواصلة الدولة لدورها الاجتماعي

قال وزير التشغيل والتكوين المهني رياض شوّد، اليوم الاربعاء، ان مشروع قانون المالية لسنة 2025 …