ورشة عمل لوضع استراتيجية مشتركة للمناصرة حول آليات الحماية والتعهد بالنساء ضحايا العنف

تزامنا مع صدور التقرير الخاص بمشروع صوت المساواة المغاربي التامت بمدينة الكاف ورشة عمل تشاركية محورها “الاستراتيجية المشتركة للمناصرة حول اليات الحماية و الإحاطة و التعهد بالنساء ضحايا العنف” .

و قد شهدت هذه الورشة التي التامت ببادرة من جمعية جسور المواطنة حضور مختلف الهياكل المتدخلة و الناشطة في مجال المرأة و الطفل و عدد من ناشطات المجتمع المدني و المنارات لقضايا المرأة.

و قد قدمت الخبيرة في النوع الاجتماعي يسر مازڨي خلال هذه الورشة اهم ملامح العمل الجمعياتي حول قضايا العنف ضد النساء في الفترة القادمة حيث سييتم العمل في تونس و الجزائر و المغرب على صياغة التوصيات المشتركة او الخاصة بكل دولة حسب الثغرات التي تم رصدها.

خمس محاور أساسية يجب العمل عليها في تونس…

قالت يسر مازڨي ان “حملات المنارة في تونس سترتكز في الفترة القادمة على بعث شباك موحد للتعهد بالنساء ضحايا العنف و وضع تطبيقة اشعار للتعهد بالمرأة ضحية العنف و تعزيز التنسيق بين الجهات الحكومية و غير الحكومية في مجالي التعهد و الحماية و تفعيل التنسيقية الوطنية للتعهد بقضايا النساء ضحايا العنف و كذلك الميزانية المبنية على النوع الاجتماعي”.

و أكدت الخبيرة في النوع الاجتماعي انه” رغم تعدد القوانين الضامنة لحقوق المرأة و الموجهة لحمايتها الا ان هناك صعوبات عديدة تتعلق اساسا بتنفيذ الإجراءات و القوانين بسبب غياب الآليات او الامكانيات بما يستدعي العمل على دعم المتدخلين في قضايا النساء”.

و قد التامت عدة ورشات تفاعلية ناقش خلالها المشاركون طيلة أربعة أيام التقرير الصادر حول مشروع صوت المساواة المغاربي و قالت امال عرباوي انه” سيتم رفع توصيات إلى الجهات الحكومية في بلدان المغرب العربي قصد تفعيل جملة من الإجراءات و القوانين و تلافي الثغرات التي تحول دون وصول المرأة ضحية العنف إلى العدالة” .

أبو إسراء

 

تعليقات

عن Houda Karmani

شاهد أيضاً

مكتب البرلمان يُحيل مشروع قانون المالية إلى لجنة المالية

تطرق الحاضرون في اجتماع مكتب مجلس نواب الشعب الملتئم اليوم الخميس 17 أكتوبر 2024، إلى …