انتخابات المجالس المحلية بولاية سوسة: معطيات حول الدوائر الانتخابية وقراءة تحليلية في قائمة المترشحين

هدى القرماني

تخوض ولاية سوسة على غرار بقية الولايات غمار انتخابات أعضاء المجالس المحلية لسنة 2023 والمقرر انعقادها يوم 24 ديسمبر القادم، لانتخاب 16 مجلسا محليا متكونا من 128 عضوا سيتشكل من بينهم، عبر آلية القرعة، مجلس جهوي يضمّ 16 عضوا.

وسينتخب أعضاء المجالس المحلية، الممثلة لـ 105 عمادة، باعتماد طريقة الاقتراع على الأفراد في 183 مركز اقتراع موزعة على 112 دائرة انتخابية محلية حيث سيختار الناخبون المسجلون في كل دائرة ممثلا واحدا بالمجلس المحلي الذي سيمثلهم لاحقا.

وتعدّ ولاية سوسة، حسب التقسيم الجديد لتراب الجمهورية التونسية، ضمن الإقليم الثالث والمتكون من ولايات كل من سوسة، المنستير، المهدية، سليانة، القيروان والقصرين، وتضمّ 16 معتمدية ويقدر عدد السكان بها وفقا لتقدير المعهد الوطني للإحصاء (تم نشره في جانفي 2023) 753 ألفا و670 ساكنا.

وتتوزع الدوائر الانتخابية بولاية سوسة، بحسب المعتمديات، إلى 13 دائرة بمعتمدية النفيضة و09 ببوفيشة و17 بمساكن، و06 بكل من أكودة والقلعة الكبرى وسوسة جوهرة وسيدي الهاني، وتضم كل من القلعة الصغرى والزاوية القصيبة الثريات وحمام سوسة وسوسة الرياض وسوسة المدينة وسوسة سيدي عبد الحميد وهرقلة 05 دوائر انتخابية فيما تشتمل معتمديتي سيدي بوعلي والكندار على 07 دوائر.

ويساوي عدد المعتمديات عدد المجالس المحلية كما يساوي عدد الدوائر الانتخابية عدد الأعضاء المنتخبين لهذه المجالس.

وينص المرسوم عدد 10 لسنة 2023 على أنّ المجلس المحلي هو مجلس منتخب في كل معتمدية ويضم على الأقل 05 أعضاء منتخبين في كل عمادة مع نائب يمثل حاملي الإعاقة يتم اختياره عن طريق القرعة بالمعتمدية التي ينتمي اليها وتقدّر المدة النيابية لهذه المجالس بـ 5 سنوات.

وينظر المجلس المحلي المنتخب، وفقا للقانون عدد 87 لسنة 1994، في المسائل المتعلقة بالتنمية الاقتصادية والاجتماعية والثقافية والتربوية بمرجعه الترابي ويضبط الأولويات والبرامج والمشاريع التنموية.

كما يقوم المجلس بالمساهمة في إبداء الرأي في المخطط الجهوي للتنمية في إطار مرجعه الترابي ويساهم في إعداد وتنفيذ البرامج المتعلقة بالنظافة والعناية بالبيئة وترشيد استغلال الموارد الطبيعية.

 

390 مترشحا من بينهم 61 من ذوي الإعاقة ومعتمدية النفيضة تتصدر أعلى الترشحات

وقد أفرزت النتائج النهائية لعدد المترشحين لانتخابات أعضاء المجالس المحلية بولاية سوسة عن قبول 390 مترشحا موزعين بين 329 مترشحا بصفة مباشرة و61 مترشحا عبر آلية القرعة (من ذوي الإعاقة).

وتمثّل نسبة الذكور من المترشحين بصفة مباشرة 84 بالمائة فيما تمثّل نسبة الإناث 16 بالمائة أما المترشحين من ذوي الإعاقة فتقدّر نسبة الذكور بـ 83 بالمائة ونسبة الإناث بـ 17 بالمائة ولم تتخطّ نسبة مشاركة الشباب عموما 19 بالمائة.

 وقد تصدرت معتمدية النفيضة أعلى الترشحات بـ 57 مترشحا بصفة مباشرة و05 مترشحين عبر آلية القرعة كما استأثرت معتمدية سوسة الرياض بأكبر عدد من المترشحين الحاملين للإعاقة بـ 09 مترشحين.

وعلى مستوى الدوائر الانتخابية سجلت كلّ من النفيضة (المدينة) وأولاد عبد الله والقارصي أعلى الترشحات بصفة مباشرة وعددها 7 في كل منها.

أما معتمدية مساكن فتضم أكبر عدد من الدوائر الانتخابية بـ 17 دائرة ما سيسجل انتخاب أكبر مجلس محلي في ولاية سوسة من حيث عدد الأعضاء المنتخبة والمتمثل في 17 عضوا بالإضافة إلى المقعد المخصص لذوي الإعاقة.

 

ترشح وحيد بصفة مباشرة في 7 دوائر انتخابية

وسجلت 07 دوائر انتخابية ترشحا وحيدا مباشرا في كل من الفقاعية من معتمدية أكودة والغرابي من معتمدية حمام سوسة والبلالمة من معتمدية الكندار وكل من النور والمسعدين والفليين والتوارة الجنوبية من معتمدية مساكن.

ووفقا للفصل 30 من المرسوم عدد 10 لسنة 2023، إذا تقدّم إلى الانتخابات المحلّية مترشّح واحد، فإنّه يقع التصريح بفوزه بالمقعد المخصّص للدّائرة مهما كان عدد الأصوات التي تحصّل عليها.

 

67 دائرة انتخابية من بين 112 دائرة لم تسجل أيّ مترشحة

ولم تسجل معتمدية سوسة سيدي عبد الحميد في كافة الدوائر الانتخابية الخمسة أيّ ترشح بصفة مباشرة من صنف الإناث كما لم تسجل ذلك أيضا 67 دائرة انتخابية من ضمن 112 دائرة. فيما غابت الترشحات بصفة مباشرة من صنف الذكور بكل من الدائرتين الانتخابيتين السد الجوفي والمهاذبة من معتمدية سيدي بوعلي وكذلك بالدائرة الانتخابية المدينة من معتمدية حمام سوسة.

 

دوائر انتخابية حققت التناصف

ولئن طغت نسبة المترشحين لعضوية المجالس المحلية من صنف الذكور في ولاية سوسة فقد فاق عدد المترشحات في معتمدية حمام سوسة عدد المترشحين حيث بلغ عددهن 06 مترشحات مقابل 04 لصالح الذكور كما تقدّم عدد المترشحات بالدائرة الانتخابية محمد معروف من معتمدية سوسة المدينة على المترشحين ذكورا بترشحين مقابل ترشح وحيد.

وسجلت 4 معتمديات وهي سوسة المدينة والزاوية القصبة والثريات وسيدي الهاني وهرقلة أقل عدد من المترشحات بإثنتين فقط في كل معتمدية.

أما في ما يتعلق بمبدأ التناصف، وإن لم ينص عليه القانون الانتخابي، فقد شهدت 17 دائرة انتخابية ترشحات متساوية بين الإناث والذكور بكل من أكودة الغربية والثريات وقصيبة سوسة 1 وبلعوم وتكرونة وقريميط هيشر الشرقية ومرابط حشاد ووادي الخروب وسهلول (حمام سوسة) وبئر موسي ووادي بليبان وحشاد (سوسة جوهرة) وأولاد علي بالهاني والقماطة وأولاد بن عامر وأولاد العابد وهرقلة2.

وتمكنت معتمدية سيدي الهاني وحدها من ضمن 16 معتمدية تحقيق مبدأ التناصف في صنف ذوي الإعاقة، والذين سيمرون إلى المجالس المحلية عبر آلية القرعة، بترشح وحيد من صنف الذكور ومثله من صنف الإناث.

 

المترشحون عبر آلية القرعة: معتمدية سوسة الرياض تحصد نصيب الأسد من الترشحات بـ 9 مترشحين

حدّد القانون الانتخابي عدد المقاعد المخصصة لذوي الإعاقة داخل المجالس المحلية بمقعد واحد عن كلّ معتمدية وهو ما يمثل 16 مقعدا بولاية سوسة وقد تقدّم للترشح من هذه الفئة 61 مترشحا وكان لمعتمدية سوسة الرياض نصيب الأسد بـ 9 مترشحين في حين سجلت 6 معتمديات أدنى عدد للترشحات بترشحين إثنين في كل معتمدية وهي القلعة الصغرى، حمام سوسة، سوسة المدينة، سوسة سيدي عبد الحميد، سيدي الهاني وهرقلة.

واستأثرت معتمدية سيدي بوعلي بأكبر عدد من المترشحات والمقدر بـثلاثة فيما لم تسجل 9 معتمديات أيّة مترشحة وهي كل من سوسة المدينة، سوسة سيدي عبد الحميد، حمام سوسة، القلعة الصغرى، الزاوية القصيبة الثريات، هرقلة، النفيضة وبوفيشة.

وسجلت معتمدية سيدي الهاني ترشحين إثنين مناصفة بين مترشح ومترشحة.

 

معطيات حول المجالس المحلية بكل معتمدية:

معتمدية أكودة:

تضم معتمدية أكودة 06 دوائر انتخابية تتوزع على 06 عمادات ويتنافس 14 مترشحا بصفة مباشرة (10 ذكور و04 إناث) و4 مترشحين عبر آلية القرعة (03 ذكور و01 إناث) في انتخابات المجالس المحلية والتي ستفرز مجلسا محليا متكونا من 6 أعضاء منتخبين وعضو وحيد ممثل لذوي الإعاقة.

وتتكون الدائرات الانتخابية بمعتمدية أكودة من دائرة أكودة الشرقية، أكودة الغربية، الطنطانة، الفقاعية، شط الرمان وشط مريم.

معتمدية الزاوية-القصيبة-الثريات:

تضم معتمدية الزاوية-القصيبة-الثريات 05 دوائر انتخابية تتوزع على 03 عمادات ويتنافس 11 مترشحا بصفة مباشرة (9 ذكور و02 إناث) و3 مترشحين عبر آلية القرعة (03 ذكور) في انتخابات المجالس المحلية والتي ستفرز مجلسا محليا متكونا من 05 أعضاء منتخبين وعضو وحيد ممثل لذوي الإعاقة.

وتتكون الدائرات الانتخابية بمعتمدية الزاوية القصيبة الثريات من دائرة الثريات، زاوية سوسة 1، زاوية سوسة2، قصيبة سوسة1 وقصيبة سوسة2.

معتمدية القلعة الصغرى:

 تضم معتمدية القلعة الصغرى 05 دوائر انتخابية تتوزع على 05 معتمديات ويتنافس 18 مترشحا بصفة مباشرة (15 ذكور و03 إناث) ومترشحان إثنان عبر آلية القرعة (02 ذكور) في انتخابات المجالس المحلية والتي ستفرز مجلسا محليا متكونا من 05 أعضاء منتخبين وعضو وحيد ممثل لذوي الإعاقة.

وتتكون الدائرات الانتخابية بمعتمدية القلعة الصغرى من دائرة القلعة الصغرى الشرقية، القلعة الصغرى المدينة، القلعة الصغرى حشاد، النقر ووادي لاية.

معتمدية القلعة الكبرى:

 تضم معتمدية القلعة الكبرى 06 دوائر انتخابية تتوزع على 06 عمادات ويتنافس 17 مترشحا بصفة مباشرة (14 ذكور و03 إناث) و04 مترشحين عبر آلية القرعة (03 ذكور و01 إناث) في انتخابات المجالس المحلية والتي ستفرز مجلسا محليا متكونا من 06 أعضاء منتخبين وعضو وحيد ممثل لذوي الإعاقة.

وتتكون الدائرات الانتخابية بمعتمدية القلعة الكبرى من دائرة الجرابعة، الزعارنة الشرقية، الزعارنة الغربية، السد الغربي، أولاد محمد وبلعوم.

معتمدية النفيضة:

 تضم معتمدية النفيضة 13 دائرة انتخابية تتوزع على 13 عمادة ويتنافس 57 مترشحا بصفة مباشرة (50 ذكور و07 إناث) و05 مترشحين عبر آلية القرعة (05 ذكور) في انتخابات المجالس المحلية والتي ستفرز مجلسا محليا متكونا من 13 عضوا منتخبا وعضو وحيد ممثل لذوي الإعاقة.

وتتكون الدائرات الانتخابية بمعتمدية النفيضة من دائرة أولاد عبد الله، الشقارنية، الفرادة، القارصي، تكرونة، عين مذاكر، قريميط الشرقية، قريميط الغربية، مرابط حشاد، منزل دار بلواعر، منزل فاتح، النفيضة وهيشر.

معتمدية بوفيشة:

 تضم معتمدية بوفيشة 09 دوائر انتخابية تتوزع على 09 عمادات ويتنافس 28 مترشحا بصفة مباشرة (25 ذكور و03 إناث) و04 مترشحين عبر آلية القرعة (04 ذكور) في انتخابات المجالس المحلية والتي ستفرز مجلسا محليا متكونا من 90 أعضاء منتخبين وعضو وحيد ممثل لذوي الإعاقة.

وتتكون الدائرات الانتخابية بمعتمدية بوفيشة من دائرة وادي الخروب، عين الرحمة، سيدي مطير، سيدي سعيد، سيدي خليفة، بوفيشة، المثاليث، الصفحة والسلوم.

معتمدية حمام سوسة:

 تضم معتمدية حمام سوسة 05 دوائر انتخابية تتوزع على 05 عمادات ويتنافس 10 مترشحين بصفة مباشرة (04 ذكور و06 إناث) ومترشحان إثنان عبر آلية القرعة (02 ذكور) في انتخابات المجالس المحلية والتي ستفرز مجلسا محليا متكونا من 05 أعضاء منتخبين وعضو وحيد ممثل لذوي الإعاقة.

وتتكون الدائرات الانتخابية بمعتمدية حمام سوسة من دائرة سهلول (حمام سوسة)، بئر موسي، المدينة، القنطاوي والغرابي.

معتمدية سوسة الرياض:

 تضم معتمدية سوسة الرياض 5 دوائر انتخابية تتوزع على 03 عمادات ويتنافس 17 مترشحا بصفة مباشرة (13 ذكور و04 إناث) و09 مترشحين عبر آلية القرعة (08 ذكور و01 إناث) في انتخابات المجالس المحلية والتي ستفرز مجلسا محليا متكونا من 05 أعضاء منتخبين وعضو وحيد ممثل لذوي الإعاقة.

وتتكون الدائرات الانتخابية بمعتمدية سوسة الرياض من دائرة الزهور، حمام معروف الرياض1، حمام معروف الرياض2، حي الرياض1 وحي الرياض2.

 معتمدية سوسة المدينة:

تضم معتمدية سوسة المدينة 05 دوائر انتخابية تتوزع على 05 عمادات ويتنافس 17 مترشحا بصفة مباشرة (15 ذكور و02 إناث) ومترشحان إثنان عبر آلية القرعة (02 ذكور) في انتخابات المجالس المحلية والتي ستفرز مجلسا محليا متكونا من 05 أعضاء منتخبين وعضو وحيد ممثل لذوي الإعاقة.

وتتكون الدائرات الانتخابية بمعتمدية سوسة المدينة من دائرة محمد معروف، علي بلهوان، خزامة، بوجعفر والمدينة.

معتمدية سوسة جوهرة:

تضم معتمدية سوسة جوهرة 06 دوائر انتخابية تتوزع على 06 عمادات ويتنافس 17 مترشحا بصفة مباشرة (12 ذكورو05 إناث) و05 مترشحين عبر آلية القرعة (04 ذكور و01 إناث) في انتخابات المجالس المحلية والتي ستفرز مجلسا محليا متكونا من 06 أعضاء منتخبين وعضو وحيد ممثل لذوي الإعاقة.

وتتكون الدائرات الانتخابية بمعتمدية سوسة جوهرة من دائرة وادي بليبان، سهلول جوهرة، محمد القروي، بوحسينة، الهادي شاكر وحشاد.

معتمدية سوسة سيدي عبد الحميد:

تضم معتمدية سوسة سيدي عبد الحميد 05 دوائر انتخابية تتوزع على 04 عمادات ويتنافس 14 مترشحا بصفة مباشرة (14 ذكور) ومترشحان إثنان عبر آلية القرعة (02 ذكور) في انتخابات المجالس المحلية والتي ستفرز مجلسا محليا متكونا من 05 أعضاء منتخبين وعضو وحيد ممثل لذوي الإعاقة.

وتتكون الدائرات الانتخابية بمعتمدية سوسة سيدي عبد الحميد من دائرة الطيب المهيري1، الطيب المهيري2، سيدي عبد الحميد، قصيبة الشط وابن خلدون.

معتمدية سيدي الهاني:

تضم معتمدية سيدي الهاني 06 دوائر انتخابية تتوزع على 06 عمادات ويتنافس 15 مترشحا بصفة مباشرة (13 ذكور و02 إناث) ومترشحان إثنان عبر آلية القرعة (01 ذكور و01 إناث) في انتخابات المجالس المحلية والتي ستفرز مجلسا محليا متكونا من 60 أعضاء منتخبين وعضو وحيد ممثل لذوي الإعاقة.

وتتكون الدائرات الانتخابية بمعتمدية سيدي الهاني من دائرة أولاد علي بالهاني، سيدي الهاني الجنوبية، سيدي الهاني المركزية، سيدي الهاني الغربية، كروسية الغربية وكروسية المركزية.

معتمدية سيدي بوعلي:

 تضم معتمدية سيدي بوعلي 07 دوائر انتخابية تتوزع على 07 عمادات ويتنافس 21 مترشحا بصفة مباشرة (16 ذكور و05 إناث) و04 مترشحين عبر آلية القرعة (01 ذكور و03 إناث) في انتخابات المجالس المحلية والتي ستفرز مجلسا محليا متكونا من 07 أعضاء منتخبين وعضو وحيد ممثل لذوي الإعاقة.

وتتكون الدائرات الانتخابية بمعتمدية سيدي بوعلي من دائرة السد الجوفي، السد القبلي، الشويشة، المهاذبة، سيدي بوعلي، منزل المحطة وبوريمة.

معتمدية كندار:

 تضم معتمدية كندار 07 دوائر انتخابية تتوزع على 07 عمادات ويتنافس 16 مترشحا بصفة مباشرة (13 ذكور و03 إناث) و04 مترشحين عبر آلية القرعة (03 ذكور و01 إناث) في انتخابات المجالس المحلية والتي ستفرز مجلسا محليا متكونا من 07 أعضاء منتخبين وعضو وحيد ممثل لذوي الإعاقة.

وتتكون الدائرات الانتخابية بمعتمدية كندار من دائرة القماطة، البشاشمة، البلالمة، بئر الجديد، أولاد عامر وأولاد العابد.

معتمدية مساكن:

 تتكون معتمدية مساكن من 17 دائرة انتخابية تتوزع على 17 عمادة ويتنافس 41 مترشحا بصفة مباشرة (37 ذكورا و04 إناث) و06 مترشحين عبر آلية القرعة (05 ذكور و01 إناث) في انتخابات المجالس المحلية والتي ستفرز مجلسا محليا متكونا من 17 عضوا منتخبين وعضو وحيد ممثل لذوي الإعاقة.

وتتكون الدائرات الانتخابية بمعتمدية مساكن من دائرة بني كلثوم، بني ربيعة، النور، النجاجرة، المناعمة، المسعدين، الموردين، الكنائس، الفيليين، الفرادى، الحبيب ثامر، الجديديين، التوارة الشمالية، البرجين، التوارة الجنوبية والغربيين.

معتمدية هرقلة:

تضم معتمدية هرقل 05 دوائر انتخابية تتوزع على 3 عمادات ويتنافس 16 مترشحا بصفة مباشرة (14 ذكور و02 إناث) ومترشحان إثنان عبر آلية القرعة (02 ذكور) في انتخابات المجالس المحلية والتي ستفرز مجلسا محليا متكونا من 05 أعضاء منتخبين وعضو وحيد ممثل لذوي الإعاقة.

وتتكون الدائرات الانتخابية بمعتمدية هرقلة من دائرة السويح، العريبات، هرقلة1، هرقلة2 وهرقلة3.

تعليقات

عن Houda Karmani

شاهد أيضاً

وزير الدفاع يؤكد أن جيش الطيران التونسي قادر على أن يكون قطبا إقليميا للتدريب والتكوين

قال وزير الدفاع الوطني عماد مميش اليوم الاثنين  » إن جيش الطيران التونسي قادر على …