رئيس وزراء بريطانيا: الصين تشكل أكبر التحديات للأمن في العالم

قال رئيس الوزراء البريطاني ريشي سوناك اليوم الأحد بعد قمة مجموعة السبع إن الصين تشكل أكبر التحديات التي تواجه الأمن والازدهار في العالم، لكن ينبغي على الاقتصادات الرائدة الأخرى ألا تسعى إلا الانفصال الكامل عنها.
وقال سوناك للصحفيين عقب قمة مجموعة السبع التي عقدت بمدينة هيروشيما في اليابان « الصين تشكل التحدي الأكبر في عصرنا للأمن والازدهار العالميين. إنها تزداد سلطوية في الداخل وتوسع نفوذها على المستوى الخارجي ».
وأضاف أن بريطانيا ودول مجموعة السبع الأخرى ستتبع نهجا مشتركا للحد من التحديات التي تشكلها الصين.
وقال « الأمر برمته يتعلق بالحد من المخاطر -وليس الانفصال … نتخذ مع مجموعة السبع خطوات لمنع الصين من استخدام الإكراه الاقتصادي للتدخل في الشؤون السيادية للآخرين ».
وأصبحت رئيسة الوزراء البريطانية السابقة ليز تراس الأسبوع الماضي أبرز سياسية بريطانية تزور تايوان بعد زيارة رئيسة الوزراء السابقة مارجريت ثاتشر للجزيرة في التسعينيات، وقالت تراس إنه ينبغي على الغرب عدم « استرضاء ولا استيعاب » الصين.
وتصاعدت التوترات مع تزايد إصرار الصين على أن الجزيرة المتمتعة بالحكم الديمقراطي جزء من أراضيها. ولم تستبعد بكين مطلقا استخدام القوة للسيطرة على تايوان.
من ناحية أخرى قال سوناك اليوم أيضا إن بلاده ستبدأ تدريب الطيارين الأوكرانيين هذا الصيف لدعم كييف في حربها مع روسيا.
وذكر سوناك وإلى جانبه الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي أنه لا أحد يريد السلام أكثر من زيلينسكي وأن شروط السلام ينبغي أن تستند إلى مبادئ أوكرانيا.
وعلى مدار أيام القمة الثلاثة، بعثت دول المجموعة إشارات إلى روسيا بأنها مستعدة لدعم أوكرانيا على المدى الطويل.

وات

تعليقات

عن Houda Karmani

شاهد أيضاً

إيران تعلن وفاة الرئيس إبراهيم رئيسي ومرافقيه إثر تحطم طائرتهم

أعلنت إيران اليوم الاثنين وفاة الرئيس إبراهيم رئيسي ووزير الخارجية حسين أمير عبد اللهيان ومسؤولين آخرين إثر تحطم الطائرة …