الرئيسية » غير مصنف » كيري: على مجلس الأمن الاستعداد للتحرك بشأن التخلص من الأسلحة الكيماوية السورية الأسبوع القادم

كيري: على مجلس الأمن الاستعداد للتحرك بشأن التخلص من الأسلحة الكيماوية السورية الأسبوع القادم

قال وزير الخارجية الأمريكي جون كيري يوم الخميس إنه من الضروري تنفيذ الاتفاق الروسي الأمريكي الخاص بالتخلص من الأسلحة الكيماوية السورية وإن على مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة التحرك بهذا الشأن الأسبوع القادم حينما يجتمع أعضاؤه في نيويورك.

وقال كيري للصحفيين “على مجلس الأمن الاستعداد للتحرك الأسبوع القادم… من المهم أن يهب المجتمع الدولي ويتحدث بأقوى العبارات الممكنة عن أهمية القيام بعمل ملزم لتخليص العالم من الأسلحة الكيماوية السورية”.

واجتمع مبعوثون من القوى الخمس الكبرى بالأمم المتحدة في نيويورك قبل انعقاد الجمعية العامة للأمم المتحدة الأسبوع القادم لبحث خطة لوضع الأسلحة الكيماوية السورية تحت السيطرة الدولية.

وتوصلت الولايات المتحدة وروسيا إلى الخطة في مطلع الأسبوع لتجنب ضربة عسكرية امريكية محتملة لسوريا. وبموجب الخطة يفصح الرئيس السوري بشار الأسد عن أسلحته الكيماوية خلال أسبوع على أن يتم تدميرها بحلول منتصف العام القادم.

والتقى مبعوثون من الدول الخمس الدائمة العضوية في مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة يوم الخميس لليوم الثالث على التوالي لمناقشة مسودة قرار تأمل الدول الغربية أن يجعل الاتفاق ملزما قانونا.

وسئل السفير الروسي في الأمم المتحدة فيتالي تشوركين بعد الاجتماع كيف سارت المحادثات فقال “لا بأس لا بأس″.

وقال السفير البريطاني في الأمم المتحدة مارك ليال جرانت بعد الاجتماع الذي استمر ثلاث ساعات “اجرينا مناقشات بناءة وأرجو أن يتحقق تقدم”.

وروسيا الحليف الرئيسي للأسد غير راضية عن إشارة في مشروع القرار إلى إجراءات عقابية محتملة ضد سوريا بموجب الفصل السابع من ميثاق الأمم المتحدة التي تتحدث عن تفويض الأمم المتحدة بفرض عقوبات أو استخدام القوة العسكرية.

وقال كيري إنه لا يوجد شك يذكر في أن الهجوم بالغاز السام في 21 من أغسطس اب على مدنيين في ضواحي دمشق كان من فعل قوات الأسد لا المعارضة.

وتقول روسيا إنه لا يوجد دليل على مسؤولية قوات الأسد ونددت بنتائج تقرير للأمم المتحدة أكد استخدام غاز الأعصاب السارين في الهجوم.

وقال كيري “هذه المعركة بشأن أسلحة سوريا الكيماوية ليست مزحة. إنها حقيقية ومهمة”.

وفي وقت سابق يوم الخميس اجتمع كيري مع نظيره الصيني وانغ يي في مقر وزارة الخارجية حيث ناقشا المسألة السورية.

وأقر بانه توجد اختلافات بين واشنطن وبكين في الطريقة التي يجب أن يتعامل بها المجتمع الدولي مع مسألة الأسلحة الكيماوية.

وأضاف كيري قوله”مع استمرار المفاوضات في مجلس الأمن نتطلع إلى الصين لتقوم بدور إيجابي بناء ومهم”.

وأشاد وانغ بالاتفاق الأمريكي الروسي بشأن سوريا وقال إنه يجب أن يصدر قرار سريع بشأن كيفية المضي قدما. وقال “نحن نعتقد أنه يجب التوصل الى اتفاق قريبا… وفي الوقت نفسه يجب على مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة أيضا الاعتراف بهذا القرار وتأييده. وفي نهاية المطاف يجب أن تحل مشكلة سوريا بالوسائل السياسية”.

وكانت روسيا والصين عرقلتا صدور ثلاثة قرارات للأمم المتحدة تهدف إلى الضغط على الأسد خلال الحرب الأهلية الدائرة رحابها في سوريا.

رويترز

تعليقات

عن taieb

شاهد أيضاً

التونسي رشيد العلاني يتحصل على المرتبة الثالثة في مسابقة دبي لحفظ القرآن الكريم

تحصل القارئ التونسي رشيد العلاني على المرتبة الثالثة في جائزة دبي الدولية لحفظ القرآن الكريم …

%d مدونون معجبون بهذه: