الرئيسية » غير مصنف » كيري يطمئن نتنياهو: سنحكم على إيران لا بناء على أقوالها بل على أفعالها

كيري يطمئن نتنياهو: سنحكم على إيران لا بناء على أقوالها بل على أفعالها

اعلن وزير الخارجية الامريكي جون كيري الخميس ان الولايات المتحدة لن تحكم على ايران بناء على اقوالها بعدما وعدت بالانفتاح بخصوص برنامجها النووي.

وقال للصحافيين في طوكيو “اطمئن (رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين) نتنياهو وشعب اسرائيل الى ان لا شيء نقوم به سيكون مبنيا على الثقة” مضيفا “سيكون مستندا إلى سلسلة خطوات تضمن لنا جميعا بأننا متيقنون مما يحصل”.

ويأتي موقف كيري الموجود في طوكيو لإجراء محادثات تتناول التحالف الامني بين الولايات المتحدة واليابان، بعد تأكيد نتنياهو أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة أن إسرائيل مستعدة للتحرك منفردة بهدف منع ايران من تصنيع قنبلة نووية.

وقال رئيس الوزراء الاسرائيلي بعد أيام على كلمة للرئيس الايراني حسن روحاني من على المنبر نفسه “اسرائيل لن تسمح لايران بالحصول على اسلحة نووية. اذا ما ارغمت اسرائيل على التحرك بمفردها، ستتحرك بمفردها”.

ومن المقرر أن يعقد المفاوضون الغربيون محادثات جديدة مع ممثلي ايران في جنيف هذا الشهر في اختبار اول لمواقف الجانبين بعد وصول الرئيس روحاني إلى الحكم قبل اشهر قليلة.

وأدت العقوبات الدولية على البرنامج النووي لطهران الى ضرب الاقتصاد الايراني ما دفع بقادة ايران الى البحث عن حلول للازمة الخانقة في البلاد.

وسعى كيري الخميس الى طمأنة اسرائيل قائلا ان احدا في الادارة الامريكية لا يريد الحكم على ايران وفقا لأقوالها الانفتاحية في عهد روحاني.

وقال كيري “سننظر الى ذلك بعناية شديدة. نأمل ان ينجح ذلك لأننا نعتقد ان العالم سيكون افضل، الشرق الاوسط سيكون افضل، ايران ستكون افضل، إسرائيل ستكون افضل، اذا ما كان هناك من طريقة للوصول الى يقين مثبت من الغاء البرنامج النووي العسكري الاهداف في ايران”.

وأضاف “الاختبار الذي نواجهه حاليا في الاسابيع والأشهر المقبلة (…) هو تحديد ما اذا كانت بالفعل هذه نية ايران”.

(ا ف ب)

تعليقات

عن taieb

شاهد أيضاً

التونسي رشيد العلاني يتحصل على المرتبة الثالثة في مسابقة دبي لحفظ القرآن الكريم

تحصل القارئ التونسي رشيد العلاني على المرتبة الثالثة في جائزة دبي الدولية لحفظ القرآن الكريم …

%d مدونون معجبون بهذه: